Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3315
Jumlah yang dimuat : 3779

{فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ (١٧)}: أي: إن (١) لم أُعاجلكم بالعذاب، فستعلمون كيف عاقبةُ ما خوّفتكم به.

وكان القياس أنْ يكونَ {أَمْ} لأحد المذكورين، كما في قولك: أزيد جاءكم أم عمر، ولكن الآية فيها معنى التخويف والتهديد وليس باستفهامٍ، فجاز الجمعُ بين المذكورين.

{وَلَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ}: قبلَ قومِكَ.

{فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ (١٨)}: إنكاري عليهم. وقيل: عقوبتي.

{أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ}:

ثم نبَّه على قدرته على الخسف وإرسال الحاصب، فقال: {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ}: جمع طائر.

{فَوْقَهُمْ}: في الهواء.

{صَافَّاتٍ}: أجنحتهنّ، كالحِداء أو النِّسر (٢).

{وَيَقْبِضْنَ}: أي: أجنحتَهنّ يضربن بها جنوبَهن كالحمام.

وقيل: يَصْفُفْنَ (٣) أحياناً ويقبضن أحياناً.

وقيل: {صَافَّاتٍ}: مصطفات واقفاتٍ، {وَيَقْبِضْنَ}: الأجنحةَ إذا وقفن من الطيران (٤).

وقيل: في الهواء طيورٌ لا يقعن بالأرض أبداً، طعامها النمل والبعوض إذا طرن في الهواء قبضن على أذنابهنّ وأجنحتهنّ. حكاه ابن هيصم (٥).

{مَا يُمْسِكُهُنَّ}: في الجوّ.

{إِلَّا الرَّحْمَنُ}: بقدرته، فإن الثقيلَ يَستفِلُ (٦) طبعاً ولا يعلو.

{إِنَّهُ}: إنَّ اللهَ {بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ (١٩)}: عالمٍ بمصلحة كلّ شيءٍ.

{أَمْ مَنْ هَذَا الَّذِي هُوَ جُنْدٌ لَكُمْ يَنْصُرُكُمْ مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ}: أي:

من جندكم الذي ينصركم، ويحول بينكم وبين عذاب الرحمن، فأمنتم عذابه بسببه.

وقيل: معناه: هل شيءٌ من أصنامكم يدفعُ عنكم عذابَ الله.

{إِنِ الْكَافِرُونَ إِلَّا فِي غُرُورٍ (٢٠)}: أي: هم مغترّون بغُرور الشيطان، غيرَ

متمسّكين بحجَّةٍ وبرهانٍ. وقيل: معناه: مَن ينصركم سوى الرحمن.

{أَمْ مَنْ هَذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ}: أي: ومَن يرسل المطرَ

عليكم إنْ أمسكَ اللهُ المطرَ.

وقيل: إنْ أمسكَ جميعَ أسبابِ الرزق.

{بَلْ لَجُّوا}: تمادَوا (٧).

{فِي عُتُوٍّ}: استكبارٍ عن الحقِّ وعن الداعي إليه.

{وَنُفُورٍ (٢١)}: عنه.

{أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا}: تقول: كببتُه فأكبَّ.

{عَلَى وَجْهِهِ}: أي: مطرِقاً لا يلتفت ولا يتأمل الطرقَ واختلافَها.

{أَهْدَى}: أرشدَ وأدلَّ.

{أَمْ مَنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (٢٢)}: المعنى: أفمن يمشي مُطرِقاً

لا يلتفتَ إلى الطرقِ (٨) واختلافِها أرشدُ أم الذي يرفعُ رأسَه ينظرَ إلى الجادّة.

وهذا مثلٌ ضربه الله.

وقيل: {مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ}: يعملُ بالمعاصي أرشدُ أم مَن يمشي سويّاً يعمل

بطاعة الله.

وقيل: {يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ}: إلى النار، من قوله: {يُحْشَرُونَ عَلَى وُجُوهِهِمْ} الفرقان: (٣٤)، كمَن يمشي على قدميه إلى الجنة (٩)،

وقد سبق (١٠).

وقيل: نزلت في أبي جهل، وعمّار، وابن مسعود - رضي الله عنهما - (١١).

{قُلْ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ}: خلقكم ابتداءً.

{وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ}: خصَّ هذه الثلاثةَ بالذكر؛

لأن العلومَ والمعارفَ بها تحصل (١٢).

{قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ (٢٣)}: أي: تشكرون شكراً قليلاً.

و {مَا} زيادة.

وقيل: القلّة عبارةٌ عن العَدَم، كقول الشاعر:


(١) " إن " ساقطة من (أ).
(٢) الحِداء جمع حِدأة، وهي والنِّسر طائران معروفان.
(٣) في (ب) " يضعفن ".
(٤) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٨)، تفسير الثعلبي (٩/ ٣٦٠)، تفسير السَّمعاني (٦/ ١٢).
(٥) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٢٣٢) ,فيه بلفظ " في الهواء طيور ... إذا طارت في الهواء تبيض على أذنابهن
وأجنحتهن ".
(٦) في (أ) " يستقل ".
(٧) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٩)، تفسير السَّمعاني (٦/ ١٢)، تفسير البغوي (٨/ ١٧٩).
(٨) في (أ) " إلى الطريق ".
(٩) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٩)، النُّكت والعُيون (٦/ ٥٦)، المحرر الوجيز (٥/ ٣٤٢).
(١٠) انظر: سورة الفرقان، آية (٣٤).
(١١) وقيل: هذا مثلٌ عامُّ في كلِّ مؤمن وكافر. انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٥٦)، تفسير السَّمعاني (٦/ ١٣)، ولم أقف على من ذكر ابن مسعود - رضي الله عنه -.
(١٢) انظر: الكَشَّاف (٣/ ٢٠١)، تفسير البيضاوي (١/ ٥٥٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?