. . . . . . . . . . . . . ... قليلاً بها الأصواتُ إلاّ بِغامها (١)
أي: لا صوتَ بها إلا بغامها (٢). وقد سبق.
{قُلْ هُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الْأَرْضِ}: خلقكم فيها صغاراً.
{وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (٢٤)}: إلى دار الحساب والجزاء.
وقيل: حيث لا يجري لغيره فيه (٣) أمرٌ.
{وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ}: أي: ما وُعدوا من الخسف والحاصب، وقيل: البعث والنشور.
{إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (٢٥)}: أي: إنْ صدّقتم في كونه فاعلموا زمانَه، فإن مَن عرف مجيءَ شيءٍ عرف كونَه وزمانَه.
{قُلْ إِنَّمَا الْعِلْمُ}: أي: علمُ وقتِ العذاب. وقيل: علمُ الساعة.
{عِنْدَ اللَّهِ}: لم يُطلع عليه أحداً.
{وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ (٢٦)}: أخوّفكم بمجيئه، ولا أعلمُ وقتَه.
{فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً}: عاينوا (٤) عذابَ الله قريباً منهم (٥).
{سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا}: أي: ورد عليهم ما يسوؤهم.
وقيل: أُنيلت السوءَ، أي: ما ساءها.
(١) البيت لذي الرِّمة، وتمامه:
أنيخت فألقت بلدة فوق بلدة ... قليل بها الأصوات إلا بغامها.
انظر: لسان العرب (١٢/ ٥١)، مادة (بَغَمَ).
(٢) بغام الظبية صوتها، وبغام الناقة صوت لا تفصح به، وبغمت الناقة تبغِم بالكسر بِغاما قطعت الحنين ولم تمده. انظر: لسان العرب (١٢/ ٥١).
(٣) " فيه " ساقطة من (أ).
(٤) في (ب) " عاينة ".
(٥) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٣٨٥)، جامع البيان (٢٩/ ٩)، تفسير السَّمرقندي (٣/ ٤٥٦).