{عُتُلٍّ} جاء مرفوعاً: " الفاحش اللئيم " (١).
وقيل: العتل: الشديد الخصومة.
وقيل: الأكول الشَّروب القوي الشديد.
وقيل: الأكول الأشِر.
وقيل: الغليظ الجافي، من قوله: {خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ} الدخان: (٤٧)، أي جرُّوه على عُنفٍ (٢).
{بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ (١٣)} أي بعد هذه الخصائل، ومع هذه الرذائل ملصق بالقوم ليس منهم، مأخوذ من زنمتي الشاة.
وقيل: له زنمة في الشَّرِّ يُعرف بها كما تُعرف الشاةُ بزنمتيها (٣).
وجاء مرفوعاً: " إنه اللئيم " (٤).
ابن عباس - رضي الله عنهما -: " الفاجر " (٥).
الضَّحَّاك: " كانت للوليد أسفل من أذنه زُنْمة كزنمَة الشاة " (٦).
عكرمة: " ولد الزِّنا "، وأنشد:
زَنِيمٌ ليس يُعْرفُ مَنْ أبوه ... بَغِيُّ الأمِّ ذو حَسَبٍ لئيمٍ (٧) (٨)
(١) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (٢٩/ ٢٤) عن القاسم مولى معاوية قال: ((سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن العتل الزنيم؟ قال: الفاحش اللئيم)).
(٢) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٢٣)، إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٥/ ٦)، النُّكت والعيون (٦/ ٦٤).
(٣) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٢٣)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ١٦٠)، النُّكت والعيون (٦/ ٦٤).
(٤) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (٢٩/ ٢٤) عن القاسم مولى معاوية قال: ((سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن العتل الزنيم؟ قال: الفاحش اللئيم)).
(٥) لم أقف عليه من قول ابن عباس - رضي الله عنهما -، وقد أخرجه ابن جرير في جامع البيان (٢٩/ ٢٧) عن أبي رزين.
(٦) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٦٥).
(٧) في (ب) " حسبٍ اللئيم ".
(٨) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٦٥)، غرائب التفسير (٢/ ١٢٣٨)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٢٢٥).