Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 3343 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3343
Jumlah yang dimuat : 3779

وكان الواحد إذا أراد أن يَعِين شيئاً يجوع له ثلاثة أيام، ثم يعرض له فيقول: تالله ما رأيت مالاً أكثر ولا أحسن من هذا فيتساقط (١) ذلك الشيء، فأرادوا مثل ذلك برسول الله - صلى الله عليه وسلم - فعصمه الله من ذلك (٢).

هذا قول الجمهور.

وقال بعضهم: إنما يصيب الإنسان بالعين ما يستحسنه وتميل نفسه إليه، وكان نظرهم إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - نظرة البغض والغيظ، وذلك ضدَّه (٣) (٤).

وأنكر بعضهم العين أصلاً، وقالوا معنى الآية: نظروا إليك نظر عداوة وتوعّد كما يقال: نظر إليَّ نظراً كاد يأكلني به (٥).

والقول هو الأول؛ فإنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((إن العين حقُّ، ولو كان شيء يسبق القدر لكان ذلك العين)) (٦).

وقال - صلى الله عليه وسلم -: ((العينُ تُدْخِلُ الرَّجُلَ القبر، والجمل القِدْرَ)) (٧).

وجاء في الشِّعر:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ... وإخال أنك سيد معيون (٨).


(١) في (ب) " فتساقط ".
(٢) انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ١٧٩)، جامع البيان (٢٩/ ٤٥)، أسباب النزول؛ للواحدي (ص: ٣٦٠)، غرائب التفسير (٢/ ١٢٤١).
(٣) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٤٦)، إعراب القرآن؛ للنَّحاس (٥/ ١٢)، تفسير السمرقندي (٣/ ٤٦٥).
(٤) وقد جمع القرطبي بين القولين، فقال: " أقوال المفسرين واللغويين تدل على ما ذكرنا، وأن مرادهم بالنظر إليه قتله، ولا يمنع كراهة الشيء من أن يصاب بالعين عداوة حتى يهلك " انظر: الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٢٤٤).
(٥) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ١٦٥)، غرائب التفسير (٢/ ١٢٤٢).
قلت: وهذا خلاف ما عليه الإجماع عند أهل السُّنة مما استفاضت به الأحاديث الصحاح، قال ابن كثير - رحمه الله -: " وفي هذه الآية دليل على أنَّ العين إصابتها وتأثيرها حقٌّ بأمر الله - عزَّ وجلَّ - كما وردت بذلك الأحاديث المروية من طرق متعددة كثيرة " ثم ساق جملة منها. انظر: تفسير القرآن العظيم (٤/ ٤٣٦).
(٦) أخرجه مسلم في صحيحه (بنحوه) في كتاب الطب، باب الطب والمرضى والرقى، برقم (٥٦٦٦)، ولفظ مسلم: عن ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((العَيْنُ حَقٌّ، وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ، وَإِذَا اسْتُغْسِلْتُمْ فَاغْسِلُوا)).
(٧) أخرجه أبو نعيم في الحلية عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - (٧/ ٩٠)، وضعَّفه السخاوي في المقاصد الحسنة (ص: ٢٩٤)، والشوكاني في الفوائد المجموعة (ص: ٢٦٣)، وحسَّنه الألباني في السِّلسِلة الصحيحة (٣/ ٢٥٠).
(٨) البيت منسوب في لسان العرب لعبَّاس بن مرداس، وتمامه:
قد كان قومك يحسبونك سيداً ... وإخال أنك سيد معيون
انظر: لسان العرب (١٣/ ٣٠١)، مادة " عَيَنَ "، وانظر: جامع البيان (٢٩/ ١٣٦)، تفسير الثعلبي (١٠/ ٢٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?