وقرئ {وَمَنْ قَبْلَهُ} أي تقدمه. والواو للجمع.
{وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ (٩)}: فيها قولان: أحدهما: أنَّها قرياتُ قومِ لوط ائتفكتْ بهم أي انقلبتْ.
وقيل: قرون وكنوز (١).
والثاني: هم الذين أؤتفكوا بذنوبهم (٢).
والخاطئة والخطأ: الذنب الكبير (٣) (٤).
{فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ}: قيل: قوم لوطٍ لُوطاً.
وقيل: رُسل ربهم.
وقيل: كل أمة رسولهم.
وقيل: رسالة ربهم (٥).
{فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَابِيَةً (١٠)}: شديدة تربوا وتعظم وتزيد على الأخذات.
وقيل: مرتفعة سمع بها (٦) الخلق.
{إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ}: ارتفعَ وتجاوزَ الحد المعتاد.
وقيل: {طَغَى} ظهر.
مجاهد: " طغا الماء على كل شيءٍ بمقدار خمسةَ عشرَ ذراعاً " (٧).
(١) كذا في النسختين، ولعله " قارون وكنوزه "، وفي النُّكت والعيون (٦/ ٧٨) " قارون وقومه ".
(٢) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٧٨)، والأشهر هو الأول أي قرى قوم لوط.
(٣) في (أ): الخاطئة , والخطأ العظيم: الذنب الكبير.
(٤) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ١٦٧)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٢٥١).
(٥) وهذا عند من يرى التعبير عن الرسالة بالرسول. انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٧٩)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٢٥١).
(٦) " بها " ساقطة من (ب).
(٧) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٥٤)، تفسير السمرقندي (٣/ ٤٦٧)، النُّكت والعيون (٦/ ٧٩) عن قتادة، ولم يذكروه عن مجاهد.