Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3352
Jumlah yang dimuat : 3779

ابن عباس: " طغا على خُزّانه فخرج من الكيل والوزن " (١).

وقيل: سمي طاغياً ازدواجاً. وقد سبق.

{حَمَلْنَاكُمْ}: يا ذريةَ نوح.

{فِي الْجَارِيَةِ (١١)}: وقيل: حملنا آباءَكُم وأنتم في أصلابهم في الجارية، ... أي (٢): السفينة؛ لأنَّ من شأنها الجري في الماء.

{لِنَجْعَلَهَا}: أي: السفينة الجارية؛ فإنها بقيت ألوَاحُها دهراً.

وقيل: لنجعل ما اتخذ على مثالها.

وقيل: لنجعل هذه الحالات التي تقدمت (٣).

{لَكُمْ تَذْكِرَةً}: عبرة وعظة.

{وَتَعِيَهَا}: تحفظها (٤) {وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ (١٢)}: أذنُ إنسانٍ شأنه أن يحفظَ ما يحبُ حفظه (٥). تقول: وعيته في قلبي , وواعيتُه في وِعَائي (٦).

وعن مكحول (٧) قال: لما نزلت {وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ} قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((دعوتُ الله أن يجعلها أُذُنَك يا علي)). قال علي رضي الله عنه: فما نسيتُ شيئاً بعدَ ذلك وما كانَ لي أن أنساه , رواه الثعلبي والنقاش (٨).


(١) انظر: النكت والعيون (٦/ ٧٩)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٢٥٢).
(٢) " أي " ساقطة من (ب).
(٣) انظر: النكت والعيون (٦/ ٧٩)، البحر المحيط (١٠/ ٢٥٦).
(٤) في (أ) " وتحفظها ".
(٥) في (ب): " حفطه ".
(٦) انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ١٨١)، جامع البيان (٢٩/ ٥٥)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ١٦٩).
(٧) مكحول بن أبي مسلم شهراب بن شاذل بن سند بن شروان بن يزدك بن يغوث بن كسرى، يكنى أبا عبد الله وقيل: أبو أيوب، وقيل: أبو مسلم الدمشقي، الفقيه، وكان من فقهاء أهل الشام وصالحيهم وجمَّاعيهم للعلم، اشتهر بمكحولٍ الشامي، وكان مولى، واختلف في ولائه، فقيل: مولى امرأة هذلية، وهو أصح، وقيل: مولى امرأة أموية، وقيل: كان لسعيد بن العاص فوهبه للهذلية فأعتقته، وكان نوبياً، وقيل: من سبي كابل، وكان عداده في أوساط التابعين، من أقران الزهري، أرسل عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أحاديث، وأرسل عن عدة من لصحابة لم يدركهم، وقد حدَّث عنه الزهري، وربيعة الرأي، وزيد بن واقد، ومحمد بن إسحاق وغيرهم. ...
قال الزهري: العلماء أربعة: سعيد بن المسيب بالمدينة، والشعبي بالكوفة، والحسن بالبصرة، ومكحول بالشام.
وقال محمد بن عبد الله بن عمار: " مكحول إمام أهل الشام "، وقال العجلي: " تابعي ثقة"، وقال أبو حاتم: " ما بالشام أحد أفقه من مكحول "، واختلف في وفاته فقال أبو نعيم ودحيم وجماعة: سنة اثنتي عشرة ومائة، وقال أبو مسهر: مات سنة ثلاث عشرة، وقال مرة: بعد سنة اثنتي عشرة " انظر: مشاهير علماء الأمصار (ص: ١٤١) سير أعلام النبلاء (٥/ ١٥٥)، تهذيب التهذيب (١٠/ ٢٥٨).
(٨) أخرجه الثعلبي في تفسيره (١٠/ ٢٨) عن عبد الله بن الحسن، ولم أقف على تخريج النقاش له، كما أخرجه ابن جرير في جامع البيان (٢٩/ ٥٥) عن مكحول، وأخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره (١٠/ ٣٣٧٠) عن مكحول، وأورده السُّيوطي في الدُّرِّ المنثور (١٤/ ٦٦٨)، وعزاه لسعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن مكحول، وأورده ابن كثير عن ابن أبي حاتم من طريق مكحول. ثم قال ابن كثير: "وهو حديث مرسل". تفسير القرآن العظيم (٤/ ٤٤١)، وحكم عليه شيخ الإسلام ابن تيمية بالوضع , مجموع الفتاوى (٣/ ١٩٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?