{قُلْ إِنْ أَدْرِي} ما أدري {أَقَرِيبٌ مَا تُوعَدُونَ}: من العذاب في الدنيا.
وقيل: هو يوم القيامة.
{أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا (٢٥)}: غايةً يَطُول مُدّتها.
{عَالِمُ الْغَيْبِ}: صفة لربي، وقيل: بدلٌ (١).
وقيل: هو عالم السر.
وقيل: الغيب ما هو كائن لم يكن.
وقيل: الغيب أمر القيامة.
ابن زيد: "الغيب القرآن " (٢).
{فَلَا يُظْهِرُ}: لا يُطلع.
{عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (٢٦)}: من خلقه فيعلمه.
{إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ}: أي: إلا رسولاً قد ارتضَاهُ ليعلم بعض الغيب، ليكون إخباره عن الغيب مُعجزةً له.
وقيل: هو جبريل - عليه السلام - " (٣).
{فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا (٢٧)}: حرساً من الملائكة
(١) " وقيل: بدلٌ ". ساقطة من (ب).
(٢) انظر: جامع البيان (٢٨/ ١٢٢)، النُّكت والعيون (٦/ ١٢٢).
(٣) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٤٠٨)، النُّكت والعيون (٦/ ١٢٢).