Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 3410 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3410
Jumlah yang dimuat : 3779

ابن عباس - رضي الله عنهما -: يريد النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - , وكان يَفرَقُ مِن جبريل - عليه السلام - , ويَتزمّل في الثياب أوّل ما جاءه - ويأتي بيانه في المدثر- فأتاه وهو متلفّف في قطيفَة " (١) هذا فيمن لم يجعله من أوائل القرآن.

عائشة - رضي الله عنها -: "كان ملفّفاً (٢) في مِرْطٍ (٣) له طولُه أربعةَ عشرَ ذراعاً، نصفه عليَّ وأنا نائمة، ونصفه على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو قائم يصلي " (٤).

السُّدي: " يا أيها النائم، قال: وكان متلففاً بثيابه للصلاة " (٥).

وعن ابن عبّاس أيضا: "المتزمّل (٦) بالقرآن " (٧).

عكرمة: "المتزمّل بالنبوّة " (٨).

وقيل: هو من الزُّمَل بمعنى الحمل (٩) , ومنه الزَّاملة، أي: المتحمل (١٠) بأعباء النبوة، وإلى هذا المعنى ذهب عكرمة (١١).

وقيل: ناداه بالمزمل والمدثر في أوّل أمره؛ لأنه لم يكن قد شرع بعدُ في الأمر , فلما شرع خاطبه بالنبوة والرسالة (١٢).


(١) انظر: تفسير السَّمعاني (٦/ ٧٦).
(٢) في (أ) " متلففاً ".
(٣) المِرْطُ: نوع من أنواع الأكْسِية، ويكون من صوف ورُبما كان من خَزٍّ أو غَيْرِه انظر: النهاية (٤/ ٣١٩)، مادة " مَرَطَ "، لسان العرب (٧/ ٣٩٩)، مادة " مَرَطَ ".
(٤) أخرجه الثعلبي في تفسيره (١٠/ ٥٨)، قال أبو حيان معقباً على هذه الرواية: " وما رووا أن عائشة ... - رضي الله عنها - سئلت ما كان تزميله؟ قالت: كان مرطاً طوله أربع عشرة ذراعاً نصفه عليّ وأنا نائمة ونصفه عليه .. " إلى آخر الرواية كذب صراح؛ لأنَّ نزول {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (١)} بمكة في أوائل مبعثه، وتزويجه عائشة كان بالمدينة " البحر المحيط (١٠/ ٣١١).
(٥) انظر: زاد المسير (٨/ ١٣٨).
(٦) في (ب) " المتزمل أيضاً " والسياق لا يحتمل زيادة " أيضاً ".
(٧) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ١٢٥)، الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ٣٣).
(٨) انظر: جامع البيان (٢٩/ ١٢٤)، إعراب القرآن (٥/ ٣٨).
(٩) في (ب) " الجمل ".
(١٠) في (ب) " المتجمل "، والصواب ما أثبت.
(١١) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ١٢٥)، الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ٣٣).
(١٢) انظر: الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ٣٣)


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?