وقال بعضهم: أَوِ {انْقُصْ} من النص قليلا إلى الربع , قاس القليل الثاني على القليل الأول , فجعله نصف النصف , {أَوْ زِدْ عَلَيْهِ} على الربع إلى الثلث , فيكون الختم ثلث الليل.
وقال بعضهم: {إِلَّا قَلِيلًا} يعود إلى أعداد الليل ,وجاز لأن الليل للجنس , وتقديره: قم الليالي جميعاً إلا قليلاً من الأعداد يقع لك فيها أعذار.
ثم بين مقدار ما يقوم من الليل , فقال: {نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا (٣) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ}
وقال الأخفش (١): " تقديره: {إِلَّا قَلِيلًا} أو {نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا (٣) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ} , فحذف أو؛ لأن ما بعده يدل عليه , كما تقول: له عليَّ درهم درهمان أو ثلاثة " (٢).
وقال بعضهم: هذا على حسب طول الليل وقصرها (٣) , فالنصف: إذا استوى الليل والنهار , أَوْ {انْقُصْ}: إذا قصر الليل , {أَوْ زِدْ عَلَيْهِ}: إذا طال الليل (٤). والله أعلم.
{وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا (٤)}: ابن عباس - رضي الله عنهما -: " بينه تبييناً " (٥).
أي: بَيِّنِ الحروفَ ووَفِّ حَقَّها , كأنك تفصل بين الحرف والحرف , مشتق من قولهم: ثغر رتل ورتِل (٦) , إذا كان مفلَّجاً (٧).
والترتيل: أداء (٨) الحروف وحفظ الوقوف (٩).
(١) في (ب) " الأخفس ".
(٢) انظر: معاني القرآن (ص: ٢٩٨).
(٣) في (ب) " حسب الطول وقصرها ".
(٤) انظر: معاني القرآن، للزَّجَّاج (٥/ ١٨٦)، غرائب التفسير (٢/ ١٢٦٥)، الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ٣٥)، البحر المحيط (١٠/ ٣١٢).
(٥) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ١٢٦)، تفسير البغوي (٨/ ٢٥٠).
(٦) (" ... (ورتِلٌ " ساقطة من (ب).
(٧) انظر: إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٥/ ٣٨)، تفسير الثعلبي (١٠/ ٦٠)، لسان العرب (١١/ ٢٦٥)، مادة " رَتَلَ ".
(٨) في (ب) " وأداء ".
(٩) انظر: تفسير السَّمعاني (٦/ ٧٧)، لسان العرب (١١/ ٢٦٥)، مادة " رَتَلَ ".