Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3428
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: على (١) انتظار ثواب عملك من الله.

{فَإِذَا نُقِرَ}: نفخَ.

{فِي النَّاقُورِ (٨)}: في الصور , فاعول من النقر , أي: من شأنه أن ينقر (٢).

وأصله التصويت كنقر الطائر الشيء بمنقاره.

قيل (٣): هي النفخة الأولى.

وقيل: الثانية يجيء الناس عندها.

وهذا حجة لمن جعل الصُّور ما يُنْفَخُ فيه لا جمع صورة , كما ذهب إليه بعضهم (٤).

وقيل: فِي {النَّاقُورِ} القلب , فهو كقوله: {فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ} النمل: ٨٧ (٥).

{فَذَلِكَ}: إشارة إلى وقت النقر , وهو مبتدأ و {يَوْمٌ عَسِيرٌ} خبره (٦).

وقيل: إشارة إلى النقر {يَوْمَئِذٍ} من صلته و {يَوْمٌ عَسِيرٌ} خبره على تقدير نقره يوم عسير تشتد فيه الكلفة (٧).

{عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ (١٠)}: توكيد وهو القليل الكلفة.

{ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا (١١)}: نزلت في الوليد بن المغيرة , أي: لا تهتم بأمره فإني أكفيكه (٨) (٩).


(١) " على " ساقطة من (أ).
(٢) في (ب) " تنقر ".
(٣) في (أ) " وقيل ".
(٤) انظر: جامع البيان (٢٩/ ١٥٠)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٣/ ١٩٢)، الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ٦٩).
(٥) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ١٣٨)، غرائب التفسير (٢/ ١٢٧٢).
(٦) في (ب) " {فَذَلِكَ}: إشارة إلى وقت النقر, وهو مبتدأ {يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ (٩)}.
(٧) في (ب) " وقيل: إشارة إلى النقر و {يَوْمَئِذٍ} من صلته و {يَوْمٌ عَسِيرٌ} خبره على تقدير نقرَ يوم عسير يشتد فيه الكلفة ".
(٨) في (أ) " لأمره فإني أكفيه ".
(٩) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٤١٣)، جامع البيان (٢٩/ ١٥٢)، أسباب النزول؛ للواحدي (ص: ٣٦٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?