{وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ (٤٦)}: القيامة.
{حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ (٤٧)}: الموت. وقيل: البعث.
وقيل: أصحاب النار يومئذ أربعة أصناف، وكل واحد من هذه الأربعة كلام صنف منهم.
{فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ (٤٨)}: أي ليس لهم من الملائكة والناس شفيع.
{فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ}: عن القرآن (١).
{مُعْرِضِينَ (٤٩)}: مولِّين.
{كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ}: جمع حمار (٢).
{مُسْتَنْفِرَةٌ (٥٠)}: بالكسر نافِرة , يقوّيه قوله: {فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ (٥١)}:
و {مُسْتَنْفَرَةٌ} بالفتح محمولة على النَّفار , أو موجودة (٣) نافرة (٤).
{فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ}: الأسد مشتق من قسره: أي قهره.
وقيل: الرِّجال القنَّاصون الرُّماة (٥).
ابن عباس: "- رضي الله عنهما -: رَكزُ النّاس , أي: صوتهم وحسَّهم " (٦).
وقيل: سواد الليل (٧).
(١) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٤٢٠)، جامع البيان (٢٩/ ١٦٧).
(٢) من الحُمر الوحشية. انظر: تفسير الثعلبي (١٠/ ٧٨)، الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ٦٨).
(٣) في (ب) " موجورة ".
(٤) قرأ نافع وابن عامر {مُسْتَنْفَرَةٌ} بفتح الفاء، وقرأ الباقون {مُسْتَنْفِرَةٌ} بكسر الفاء. انظر القراءة وتوجيهها: السَّبعة (ص: ٦٦٠)، معاني القراءات (ص: ٥١٤)، الحُجَّة (٦/ ٣٤١).
(٥) انظر: جامع البيان (٢٩/ ١٦٨)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ١٩٥)، النُّكت والعيون (٦/ ١٤٨).
(٦) انظر: جامع البيان (٢٩/ ١٧٠)، النُّكت والعيون (٦/ ١٤٩).
(٧) انظر: جامع البيان (٢٩/ ١٦٨)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ١٩٥)، النُّكت والعيون (٦/ ١٤٨).