Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3471
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: قُدرت هذه الآنية من فضة على تقدير ما عهد من مثلها من القوارير.

{وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلًا (١٧)}:

الفرَّاء: الزنجبيل: اسم للعين يشرب بها المقربون صرفاً , ويُمزج لسائر أهل الجنة (١).

وقيل: دلَّ بذلك على لذاذة المقطع.

ابن عيسى: " إذا مزج الشراب بالزنجبيل فاق في الإلذاذ " (٢).

وقيل: إنما قال ذلك لشدة ميل العرب إلى الزنجبيل , وكثرة ولوعها به (٣).

{عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا (١٨)}: {عَيْنًا} بدل من الزنجبيل عند الفرَّاء (٤).

الزَّجاج: " يسقون عيناً " (٥).

وسلسبيل: اسم العين لقوله تعالى: {تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا} , وحقه أن لا ينصرف؛ لاجتماع التعريف والتأنيث , لكنه صرف كما صرف {قَوَارِيرَ} (٦).

وقيل: معناه سلس عذب ماؤها.

وقيل: السلسبيل الحديد الجري (٧).

وقيل: السَّهل الصافي , وإذا جعل صفة كان صفة للعين.

ومعنى: {تُسَمَّى}: تذكر , فيتعدى إلى مفعول واحد كما تقول لم يسم فاعله أي: لم يذكر (٨).

وفي تفسير ابن المبارك عن علي - رضي الله عنه - هذه الرواية (٩): معناه: سل من الله إليها سبيلا (١٠).


(١) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢١٧).
(٢) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٢٨٩).
(٣) انظر: إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٥/ ٦٦)، غرائب التفسير (٢/ ١٢٨٩)، تفسير البغوي (٨/ ٢٩٦).
(٤) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢١٧).
(٥) معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٦٣).
(٦) انظر: إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٥/ ٦٦).
(٧) في (ب) " الجديد الجري " وما أثبت في النكت والعيون للماوردي (٦/ ١٧١).
(٨) انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ٢١٧)، جامع البيان (٢٩/ ٢١٨)، النكت والعيون (٦/ ١٧١).
(٩) ما بين المعقوفتين ساقط من (ب).
(١٠) انظر: النكت والعيون (٦/ ١٧٠)، البرهان في متشابه القرآن (ص: ٣٢٠)، قال ابن عطية المحرر الوجيز (٥/ ٤١٣) " وهذا قول ضعيفٌ لأنَّ براعة القرآن وفصاحته لا تجيء هكذا، واللفظة معروفة في اللسان، وأن السلسل والسلسبيل بمعنى واحد ومتقارب " وقال الألوسي: " وهو غير مستقيم بظاهره إلا أن يراد أن جملة قول القائل: سلسبيلا جعلت اسما للعين، كما قيل: تأبط شرا وذوي حباً وسميت بذلك؛ لأنه لا يشرب منها إلا من سأل إليها سبيلا بالعمل الصالح، وهو مع استقامته في العربية تكلف وابتداع، وعزوه إلى الأمير - كرَّم الله تعالى وجهه - أبدع، ونص بعضهم على أنه افتراء عليه - كرم الله تعالى وجهه - " روح المعاني (٢٩/ ١٦١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?