أبو عمرو: " الناخرة التي لم تُنْخَرْ بعد، والنَّخِرة التي قد بليت " (١).
{قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ (١٢)}: ذات خسران , أي: أهلها خاسرون.
وقيل: {خَاسِرَةٌ} باطلة لا تكون. ثم أخبر عن سهولة البعث فقال:
{فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ (١٣)}: يعني النفخة الآخرة (٢).
الحسن: " غضب واحد " (٣).
{فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ (١٤)}: قيل: بظاهر الأرض (٤).
أبو عبيدة: " السَّاهرة: الفلاة ووجه الأرض " (٥).
الحسن: " المكان المستوي " (٦).
وهب بن المنبه: "هي أرض بعينها في الشام إلى جنب (٧) بيت المقدس " (٨).
وعنه أيضاً: "جبل ببيت المقدس " (٩).
وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - " السَّاهرة ": أرض مكة " (١٠).
قتادة: " هي اسم من أسماء جهنم " (١١).
الفرَّاء: " سميت الأرض ساهرة؛ لأنه (١٢) يسهر فيها ولا ينام " (١٣) (١٤).
(١) انظر: تفسير السَّمعاني (٦/ ١٤٨)، الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ١٩٠).
(٢) في (أ) " الأخرى ".
(٣) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ١٩٦)، تفسير القرآن العظيم (٤/ ٤٩٨).
(٤) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢٣٢)، جامع البيان (٣٠/ ٣٥).
(٥) انظر: مجاز القرآن (٢/ ٢٨٥).
(٦) لم أقف عليه من قول الحسن، وقد جاء عن مجاهد أيضاً انظر: جامع البيان (٣٠/ ٣٧)، تفسير القرآن العظيم (٤/ ٤٩٨).
(٧) في (ب) " إلى حيث ".
(٨) لم أقف عليه من قول وهب، وقد جاء بمعناه عن عثمان بن أبي عاتكة انظر: جامع البيان (٣٠/ ٣٧)، النُّكت والعيون (٦/ ١٩٧).
(٩) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٣٨)، النُّكت والعيون (٦/ ١٩٧).
(١٠) انظر: المحرر الوجيز (٥/ ٤٣٣).
(١١) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٣٨)، إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٥/ ٩٠).
(١٢) في (أ) "لأنها ".
(١٣) في (ب) " وينام ".
(١٤) انظر: معاني القرآن (٣/ ٢٣٢).