سورة التَّكوير (١)
تسع وعشرون آية (٢) (٣) مكية (٤)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
{إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (١)}: ابن عباسٍ - رضي الله عنهما -: "ذهب ضوؤها " (٥).
مجاهد: " اضمحلت وبطلت " (٦).
قتادة: "غُوِّرت (٧)، وقال: إنه فارسيّ (كوركرد). حكاه سعيد عنه " (٨).
الضحاك: " تكويرها: ذهابها " (٩).
الزجاج: "جُمع ضوؤها , ولُفّت كما تُلف العمامةُ " (١٠).
ابن عيسى: " تكويرها تلفيفها على جهة (١١) الاستدارة، تقول: كورت العمامة (١٢) , ومنه كارة القصّار " (١٣).
(١) كذا في أكثر المصاحف والتفاسير، وتُسَمَّى (سورة كُورت) انظر: بصائر ذوي التميز (١/ ٥٠٣)، التحرير والتنوير (٣٠/ ١٣٩).
(٢) " تسع وعشرون آية " ساقطة من (ب).
(٣) وهي تسع وعشرون آية في جميع العدد إلا في عدِّ أبي جعفر فإنها ثمان وعشرون آية، فلم يعد قوله: ... {فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ (٢٦)} آية. انظر: البيان؛ للدَّاني (ص: ٢٦٥).
(٤) بالإجماع كما حكاه غير واحدٍ من المفسرين. المحرر الوجيز (٥/ ٤٤١)، زاد المسير (٨/ ٢٠٧).
(٥) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٦٤)، تفسير السَّمرقندي (٣/ ٥٢٨).
(٦) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٦٤)، تفسير الثعلبي (١٠/ ١٣٦).
(٧) في (ب) " عُوِّرت ".
(٨) أي سعيد ابن جبير، انظر: جامع البيان (٣٠/ ٦٤)، النُّكت والعيون (٦/ ٢١١)، - وفيه بلفظ ... " كوبكرد " -، غرائب التفسير (٢/ ١٣١١).
(٩) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٦٤)، تفسير السَّمرقندي (٣/ ٥٢٨).
(١٠) انظر: معاني القرآن (٥/ ٢٢٤).
(١١) في (أ) " على وجه ".
(١٢) في (ب) " العمارة " وهو تصحيف.
(١٣) لم أقف عليه.