وقيل: التكوير واللف والطيُّ واحدٌ، وقد قال سبحانه وتعالى: {يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ} الآية الأنبياء: ١٠٤.
وفي طيِّها تكوير للشمس (١).
وقيل: كأنَّها لذهاب ضوئها جُعلت في كارة.
وقيل: ينزع ضوؤها فيُكَوَّرُ ليلها على نهارها.
ويحتمل أن تكويرها جمعها ولفها مع القمر من قوله: {وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ} القيامة: (٩)، ولهذا لم يذكر القمر في هذه الآيات (٢).
{وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ (٢)}: تناثرت وانصبت وتهافتت (٣)، من قول الشاعر:
آنس خِربان (٤) فضاءٍ فانكدر (٥). . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ومثله: {وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ} الانفطار: ٢.
وقيل: ذهب ضوؤها من كدرت الماء فانكدر (٦).
{وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ (٣)}: أي من وجه الأرض , فصارت الأرض كما كانت قبل خلق الجبال.
(١) في (أ) " تكوير الشمس ".
(٢) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٣١١).
(٣) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٦٥)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٢٤)، النُّكت والعيون (٦/ ٢١١).
(٤) الخربان: وهو طائرٌ، واحده خرب، وهو ذكر الحبارى. انظر: غريب القرآن (ص: ١١٣)، لسان العرب (١/ ٣٤٧)، مادة " خَرِبَ ".
(٥) البيت للعجاج يصف صقراً، وقد ورد بروايات مختلفة صدراً وعجزاً، وتتمته:
آنس خربان فضاء فانكدر ... داني جناحيه من الطور فمر
انظر: جامع البيان (٢٠/ ٦٩) " وهو لفظ ابن جرير، مجاز القرآن (٢/ ٢٨٧)، لسان العرب (٤/ ٥١٧)، مادة " ظَفَرَ ".
(٦) ما بين المعقوفتين ساقط من (ب).