والمعنى: أنها يجازى على عملها فتعلمه حاصلاً موجوداً.
قوله: {مَا أَحْضَرَتْ} جاءت به وفعلته , ويحتمل: حجة (١) وعذر فيما يسأل عنه.
{فَلَا أُقْسِمُ}: {لَا} صلة وتأكيد ورد ونفي للأقسام كما سبق.
{بِالْخُنَّسِ (١٥) الْجَوَارِ الْكُنَّسِ (١٦)}:
الخُنَّس: جمع خانس , والكُنَّس جمع كانس.
والخُنَّس: التأخر , والأخنس: المتأخر الأنف.
والكَنَس: الدخول في الكنَّاس , وهو بيت يتخذه الوحوش من أغصان الشجر (٢).
والمراد بها النجوم عند أكثرهم , أي: تجري دائماً , وخنوسها غيبوبتها (٣) نهاراً , وكنسها دخولها مغاربها (٤).
وقيل: هم الملائكة؛ لأنها تخنس فلا يرى (٥) (٦).
الفرّاء: " هي النجوم الخمسة: بهرام , وزحل , وعطارد , والزهرة , وبرجيس أي: المشتري " (٧).
ابن مسعود - رضي الله عنه -: " هي بقر الوحش " (٨).
(١) في (ب) " جيّ ".
(٢) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٢٦)، تفسير الثعلبي (١٠/ ١٤١)، الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ٢٢٦).
(٣) في (ب) " غيبوبها ".
(٤) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٤٥٦)، معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢٤٢)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٢٦)، تفسير السَّمعاني (٦/ ١٦٨).
(٥) كذا في النُّسختين، والأنسب للسِّياق " فلا تُرى ".
(٦) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٢١٧)، زاد المسير (٨/ ٢١١).
(٧) انظر: معاني القرآن (٣/ ٢٤٢).
(٨) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٧٥)، النُّكت والعيون (٦/ ٢١٧).