وقيل: الخُنَّس: البقر , والكنَّس: الظباء (١).
{وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ (١٧)}: أقبل بظلامه.
وقيل: أدبر (٢) (٣).
وحقيقته أظلم، والظلام (٤) بعد العتمة (٥).
وقيل: الفجر أشد منه في بُهرة الليل (٦).
{وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ (١٨)}: أضاء (٧).
الزجاج: " هو امتداده حتى يصير نهاراً " (٨).
المبرد: " تقول العرب: تنفس الصبح عن ريحانه , أي: عن نسيمه " (٩).
{إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (١٩)}: جواب القسم , وهو ممتد إلى آخر السورة , فالسورة مشتملة على فعل , وفاعل , وقسم , وجواب (١٠). والله أعلم (١١).
والرسول الكريم: جبريل - عليه السلام -.
وقيل: محمد - صلى الله عليه وسلم - (١٢).
(١) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٣١٣)، الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ٢٢٦).
(٢) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢٤٢)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٢٦)، إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٥/ ١٠٠).
(٣) قال الزَّجَّاج: " والمعنيان يرجعان لشيء واحدٍ، وهو ابتداء الظلام في أوله، وإدباره في آخره " معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٢٦).
(٤) في (ب) " أظلم الظلام ".
(٥) انظر: المفردات (ص: ٥٦٦)، مادة " عَسْعَسَ "، لسان العرب (٦/ ١٣٩)، مادة " عَسَسَ ".
(٦) بُهرة الليل: أي وسطه انظر: لسان العرب (٤/ ٨١)، مادة " بَهَرَ ".
(٧) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٤٥٦)، جامع البيان (٣٠/ ٧٩).
(٨) انظر: معاني القرآن (٥/ ٢٢٦).
(٩) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٣١٣)، البحر المحيط (١٠/ ٤١٨).
(١٠) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٢٦)، إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٥/ ١٠١).
(١١) " والله أعلم " ساقطة من (أ).
(١٢) والأول أشهر. انظر: جامع البيان (٣٠/ ٧٩)، النُّكت والعيون (٦/ ٢١٨)، تفسير السَّمعاني (٦/ ١٦٩).