Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3537
Jumlah yang dimuat : 3779

وهو عطف على جواب القسم , وكذلك: {وَلَقَدْ رَآَهُ} (١): رأى محمد جبريل - عليه السلام - على صورته {بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ (٢٣)} (٢).

الأفق: أحد أرجاء السماء , وجمعه آفاق.

والمراد به ها هنا: مطلع الشمس، عن مجاهد وقتادة (٣).

الحسن " رآه في الهواء إذا كانت الأرض لا تَسَعُهُ (٤) " (٥).

وقيل: رآه بأجياد , وهو مشرق مكة (٦).

و {الْمُبِينِ} صفة الأفق (٧).

وقيل: صفة لمن رآه {رَأَى} (٨) , وفيه بعدٌ.

أبو الدَّرداء {رَأَى}: بقلبه (٩) , وهذا أبعد.

{وَمَا هُوَ}: وما محمد - عليه السلام -.

{عَلَى الْغَيْبِ}: على الوحي.

{بِظَنِيْنٍ (٢٤)}: بمتهم (١٠) , أي: يجب أن لا يتهم بزيادة ونقصان فيما أتى به.


(١) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٢٧)، تفسير السَّمرقندي (٣/ ٥٣٠).
(٢) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٨٠)، إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٥/ ١٠٢)، وقد تقدَّم تحرير ذلك في سورة النجم.
(٣) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٨١)، تفسير الثعلبي (١٠/ ١٤٢).
(٤) في (أ) " لا يسعه ".
(٥) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٣١٣).
(٦) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٨٠)، النُّكت والعيون (٦/ ٢١٩).
(٧) في (أ) " للأفق ".
(٨) انظر: الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ٢٣٠).
(٩) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٢١٨)، غرائب التفسير (٢/ ١٣١٣).
(١٠) هذا المعنى على قراءة من قرأ {بِظَنِيْنٍ (٢٤)} بالظاء، وهم ابن كثير وأبو عمرو والكسائي، وقرأ نافع وعاصم وابن عامر وحمزة {بِضَنِينٍ} بالضاد. انظر القراءة وتوجيهها: جامع البيان (٣٠/ ٨١)، السَّبعة (ص: ٦٧٣)، معاني القراءات (ص: ٥٣٠)، الحُجَّة (٦/ ٣٨٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?