{وَيْلٌ}: اسم وادٍ في جهنم عن ابن عباس - رضي الله عنهما - (١).
أبو عبيدة: " هي كلمة تستعمل (٢) لمن لا يرجى فلاحه " (٣).
ويدخله الألف واللام , نحو قوله: {وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ} ... الأنبياء: ١٨
خلافاً للمبرد , فإنه زعم أن الألف واللام لا يدخلانه (٤).
والمطَفِّفُ: المقلل حق صاحب الحق عمّا له من التمام , مفعل من الطفيف (٥) , كالمُحَقِّر من الحقير (٦).
ابن عيسى: " طفّ الشيء يطِفّ ويطُفّ إذا نقص فهو طفيف , وطفَّفه غيره إذا جعله ناقصاً " (٧).
قال الزَّجَّاج: إنما قيل له مطفف لأنه لا يكاد يسرق (٨) في الميزان والكيل إلا الشيء الطفيف , وإنما أخذ من طَفِّ الشيء، وهو جانبه " (٩).
وطفّ الصاع قُربُ مَلْئِه (١٠) , وإناء طفّان إذا لم يكن مملوءً (١١).
(١) انظر: تفسير السمرقندي (١/ ٩٤)، الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ٢٣٩).
(٢) في (ب) " يستعمل ".
(٣) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٣١٧).
(٤) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٣١٧).
(٥) في (ب) " من التطفيف ".
(٦) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٢٢٦)، البحر المحيط (١٠/ ٤٢٥).
(٧) لم أقف عليه.
(٨) في (ب) " يسرف ".
(٩) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٣٠).
(١٠) في (ب) " ظرف ملئه ".
(١١) انظر: مجمل اللغة (ص: ٤٤٦)، مادة " طَفَّ "، الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ٢٤٠).