Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 3548 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3548
Jumlah yang dimuat : 3779

{الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (٢)}: أي إذا كالوا لأنفسهم يأخذون من الناس حقوقهم وافية تامة.

و" مَنْ و " على " يصحبان هاهنا لأنه حق عليه (١).

{وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ}: أي كالوا لهم أو وزنوا لهم الطعام , فحذف الجار , وحذف الجار من المفعول الثاني أكثر , وقد جاء من الأول أيضاً شعر (٢):

ولقد جنيتك أكمؤاً وعساقلاً ... ولقد نهيتك عن بنات (٣) الأوبر (٤) (٥)

وقيل: " هم " رفع بالبدل , وهو يستدعي إثبات الألف وهذا القول مروي عن بعض القرّاء , والمعنى: إذا أعطى غيره نقصه , والوعيد الثاني دون الأول (٦).

وقيل: عليهما جميعاً.

وقيل: الوعيد لاحق بمن طفف مقدار خمسة دراهم , أو عزم على تطفيف ذلك القدر , وكل من نقص حق الله من زكاة أو صلاة أو صوم فهو داخل تحت الوعيد , ولم يذكر في الأول الوزن اكتفاءً بالثاني.

قوله: {يُخْسِرُونَ (٣)}: أي ينقصون. وخسر وأخسر لغتان (٧).


(١) يقول الفرَّاء في تفسير قوله تعالى: {الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ}: " يريد: اكتالوا من الناس، وهما تعتقبان " على " و " مِن "، في هذا الموضع؛ لأنَّه حقٌّ عليه، فإذا قال: اكتلت عليك، فكأنَّه قال: أخذت ما عليك، وإذا قال: اكتلت منك، فهو كقولك: استوفيت منك " معاني القرآن (٣/ ٢٤٦).
(٢) في (أ) " أيضاً قال " بدون " شِعْر ".
(٣) في (أ): عن بناء.، والصحيح الأول: وبنات الأوبر: كمأة صغار مزغبة رديئة الطعم على لون التراب. انظر: لسان العرب (٥/ ٢٧١)، مادة " وبَرَ ".
(٤) أراد جنيت لك، والبيت لم أقف على قائله، وانظره في: إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٥/ ١٠٩)، الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ٢٤٢)، لسان العرب (٥/ ٢٧١)، مادة " وَبَرَ ".
(٥) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٣٠)، إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٥/ ١٠٨).
(٦) كان عيسى بن عمر فيما ذكر عنه يجعلهما حرفين ويقف على {كالوا} وعلى {وزنوا} ثم يبتدئ ... {هم يُخْسِرون}، ومن يرى استلزام ذكر الألف خلافاً للجمهور يقرأ {كالواهم}. انظر: جامع البيان (٣٠/ ٩١)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٣٠)، إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٥/ ١٠٨)، تفسير السَّمرقندي (٣/ ٥٣٤).
(٧) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٣٠)، الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ٢٤١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?