Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3550
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ (٨)}: تعظيم لشأنه.

{كِتَابٌ مَرْقُومٌ (٩)} أي السِّجين: كتاب مرقوم (١).

قيل: مكتوب، وقيل: مختوم , وهذا قول أكثر المفسرين (٢).

ويحتمل (٣) أن يكون التقدير: وما أدراك ما كتاب سجين , فحذف المضاف , ... ثم فَسَّره (٤) فقال: {كِتَابٌ مَرْقُومٌ} أي: كتاب سجين كتابٌ مرقوم , هذا وجه.

وقيل: تقديره: محل {كِتَابٌ مَرْقُومٌ} أي السجين محل كتاب , هذا وجه الآية.

أو ما قيل (٥): من التقديم والتأخير أي: إنَّ كتاب الفجَّار لكتاب مرقوم في سجين , فلما تقدم الصلة وتأخر الخبر دخل اللام الصلة , كما تقول: إن زيداً لطعامك آكل (٦).

{وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (١٠)}: أي: يوم يخرج المكتوب ويبعث المدفون.

{الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ (١١)}: الجزاء والحساب.

{وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ}: بذلك اليوم.

{إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ}: متجاوز الحق إلى الباطل.

{أَثِيمٍ (١٢)}: آثم , ثم بين كيف تكذيبه بيوم القيامة فقال:

{إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آَيَاتُنَا}: يعني القرآن.

{قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (١٣)}: أحاديثهم وأباطيلهم.

{كَلَّا}: ردع عن هذا القول.

{بَلْ}: نفي لما قالوه.

{رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (١٤)}: أي غطَّاها كسبهم.

والرَّين: التغطية.

وقيل: {رَانَ} طبع (٧).

أبو هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه (٨) قال: ((إن العبد إذا أخطأ خطيئة نُكِتَ في قلبه نُكْتَةٌ سوداء , فإن هو نزع واستغفر وتاب صقلت. وإن عاد (٩) عادت , حتى يُغطَّى , وهو ما ذكر الله تعالى: {بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} (١٠).

الحسن: " الذنب ثم الذنب حتى يموت القلب " (١١).

المبرد: " أي غلب على قلوبهم وغطاها ذنب على ذنب حتى اسودَّ القلبُ بأعمال السوء (١٢). الضحاك: الرين: " موت القلب " (١٣). وهو قول الحسن (١٤).

{كَلَّا}: تكرار للردع. وقيل: حقّاً.

{إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ}: أي عن رُؤية ربهم.


(١) ما بين المعقوفتين ساقط من (ب).
(٢) لعله يقصد اللفظين، والأشهر مكتوبٌ. انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٤٦١)، جامع البيان (٣٠/ ٩٦)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٣١).
(٣) في (ب) " ويحتمل ".
(٤) في (ب) " فسرَ ".
(٥) في (أ) " وأ مَّا ما قيل ".
(٦) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٣١٨)، تفسير البيضاوي (٢/ ٥٧٨)، البحر المحيط (١٠/ ٤٢٧).
(٧) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٩٧)، النُّكت والعيون (٦/ ٢٢٨)، الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ٢٤٨).
(٨) في (أ): (أنه) ساقطة.
(٩) في (أ) " فإن عاد ".
(١٠) أخرجه الترمذي (بنحوه) في كتاب التفسير، باب: ومن سورة " ويل للمطففين "، برقم (٣٣٣٤) وقال: " هذا حديث حسن صحيح ".
(١١) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٩٨)، النُّكت والعيون (٦/ ٢٢٩).
(١٢) لم أقف عليه.
(١٣) لم أقف عليه.
(١٤) أي المتقدم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?