Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3551
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: عن كرامة ربهم.

{يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ (١٥)}: ممنوعون. والحجب المنع.

وقيل: مردودون غير مقبولين ولا مرضييّن.

الزَّجَّاج: " في الآية دليل على أن الله سبحانه يُرى في القيامة ولولا ذلك لم يكن في هذه الآية فائدة " (١).

{ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ (١٦)}: لازموا النار.

وقيل: يصيرون صلاها وهو الوقود.

{ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (١٧)}: أي: {هَذَا} جزاء ما كنتم به تكذبون.

وقيل: {هَذَا} العذاب وهو الذي كنتم تُنكرون وقوعه.

{كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ}: الحسن: " هم الذين لا يؤذون الذَّرَّ " (٢).

وقيل: هم الذين صدّقوا فيما وعدوا، والبرّ الصِّدق (٣).

{لَفِي عِلِّيِّينَ (١٨)}: في (٤) مكانٌ عليٌّ.

وقيل: معناه في عُلو مضاعف , ورفعة مكرّرة , فجمع جمع السلامة. تقول العرب إذا أصابها الوابل بعد الوابل: أصابنا الوابلون , وتقول: للمرّقة يطبخ فيها اللحم مرة بعد مرة أخرى: أصابنا مرقة مرقين.

وقيل: هو اسمٌ مفرد لا واحد له من لفظه , كقولهم: قِنسرون ويَبرون , وقنسرين ويبرين , وكذلك عشرون وثلاثون.

وقيل: صفة للملائكة جمع عليّ (٥) (٦).


(١) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٣٢).
(٢) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٠١)، تفسير ابن أبي حاتم (٣/ ٨٤٦).
(٣) في (ب) " وعدوا لبر: الصدق ".
(٤) " في " ساقطة من (ب).
(٥) " جمع علي " ساقطة من (أ).
(٦) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢٤٧)، ٢٤٧)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٣٢)، إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٥/ ١١٢)، غرائب التفسير (٢/ ١٣١٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?