وقيل: {مَسْرُورًا}: نافعاً (١) لهواه.
{إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ (١٤)}: لن يرجع ولن يبعث.
{بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا (١٥)}: أي: عالماً بعمله , وبما يصير إليه.
ابن عيسى: " {ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ} والله يخبر أنه يحور , والله عالم بذلك وبجميع ... أموره" (٢).
{فَلَا أُقْسِمُ}: سبق.
{بِالشَّفَقِ (١٦)}: هو الحمرة.
وقيل: البياض.
وقيل: النهار كله؛ ولهذا قرنه بالليل.
وقيل: الشفق الشمس (٣).
{وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ (١٧)}: جمع، من وسق الناقة.
{وَسَقَ} طرد من الواسقة (٤) أي: رجع كلّ شيء إلى مستقره ومأواه.
وقيل: طرد بإظهار ما خفاه ضوء الشمس بالنهار والنجوم مطرودة بالنهار.
{وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ (١٨)}: تمَّ بدراً. افتعل من الوسق (٥).
{لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ (١٩)}: جواب القسم.
(١) في (أ) " تابعاً ".
(٢) لم أقف عليه.
(٣) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١١٩)، زاد المسير (٨/ ٢٢٩).
(٤) في (أ) " الوسيقة ".
(٥) انظر: مجاز القرآن (٢/ ٢٩١)، جامع البيان (٣٠/ ١١٩)، زاد المسير (٨/ ٢٢٩).