الجمهور (١): حالاً بعد حال , وأمراً بعد أمر ,ومنزلةً بعد منزله , من عز وذل , وفقر وسعة , وإحياء وإماتة , وبعث ومحاسبة , والدخول في الجنة أو نار (٢).
أبو عبيدة: " سنة الأوّلين وسنة من كان قبلهم" (٣).
وقيل: شدّة بعد شدّةٍ من الموت والحشر والحساب , من قولهم للدواهي: بنات طبق وأم طبق.
وقيل: {طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ} طفولة , وشباب , وشيخوخة , وهرم , وموت , وإحياء , وثواب , وعقاب (٤).
وقُرِئ {لتَرْكَبَنَّ} (٥) أي: لتَركَبَنَّ يا محمد طبقاً بعد (٦) طبقٍ من أطباق السماء , يعني ليلة المعراج , عن ابن مسعود - رضي الله عنه - (٧).
وقيل: الآخرة بعد الأولى، وقيل: {عَنْ} ها هنا للمجاورة.
وقيل: {عَنْ} بمعنى بعد , قال:
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . ... وكابراً سادوك عن كابر (٨)
أي بعد كابر (٩).
(١) في (أ) " والجمهور ".
(٢) انظر: مجاز القرآن (٢/ ٢٩٢)، معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢٥١)، جامع البيان (٣٠/
(٣) انظر: مجاز القرآن (٢/ ٢٩٢).
(٤) انظر: مجاز القرآن (٢/ ٢٩١)، جامع البيان (٣٠/ ١٢٢)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٣٦)، زاد المسير (٨/ ٢٣٠).
(٥) وهي قراءة صحيحة سبعية كسابقتها، فقد قرأ ابن كثير وحمزة والكسائي {لتَرْكَبَنَّ} بفتح الباء،
وقرأ نافع وابن عامر وأبو عمرو وعاصم {لَتَرْكَبُنَّ} بضم الباء. انظر القراءتين وتوجيههما: جامع البيان (٣٠/ ١٢٢)، السبعة في القراءات (ص: ٦٧٧)، معاني القراءات (ص: ٥٣٧).
(٦) في (أ) " {طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ} ".
(٧) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٢٢)، زاد المسير (٨/ ٢٣٠).
(٨) البيت للأعشى ميمون من قصيدةٍ للأعشى ميمون، فضل فيها عامر بن الطفيل عدو الله على علقمة بن علاثة الصحابي قبل إسلامه، وتمامه:
ساد وألفى قومه سادةً ... وكابراً سادوك عن كابر
انظر: خزانة الأدب (٣/ ١٨٤).
(٩) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٢٣٨)، جامع البيان (٣٠/ ١٢٢)، زاد المسير (٨/ ٢٣٠).