وقيل: {ذَاتِ الْبُرُوجِ} الخَلْق الحسن.
وقيل: {ذَاتِ الْبُرُوجِ} (١) الرمل والماء , حكاه أبو مسلم ولا أعرف لذلك وجهاً (٢).
{وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ (٢)}: هو يوم القيامة , وعد الأولين والآخرين به القضاء (٣) والجزاء والثواب والعقاب.
{وَشَاهِدٍ}: يوم الجمعة {وَمَشْهُودٍ (٣)}: يوم عَرَفة.
وقيل: الشاهد يوم النحر, والمشهود يوم عَرفة.
وقيل: الشاهد النبي , والمشهود أُمَّته , من قوله: {وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا} ... النساء: ٤١.
وقيل: الشاهد: هو (٤) الله من قوله: {شَهِدَ اللَّهُ} آل عمران: ١٨ , والمشهود: أنه لا إله إلاّ هو , يعني التوحيد.
وقيل: الشاهد: الملائكة , والمشهود: الناس.
وقيل: الشاهد: الناس , والمشهود: عَمَلُه.
ابن بحر: الشاهد: "من يشهد القيامة ويحضره , والمشهود: ما يحضره " (٥).
وقيل: المشهود القيامة , والشاهد النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وقيل: الشاهد عيسى، وقيل: آدم - عليهما السلام -، وقيل: ابن آدم.
وقيل: الشاهد المُدركات , والمشهود المدرَكات.
وقيل: الشاهد جوارح الإنسان , والمشهود الإنسان (٦). والله أعلم.
(١) في (أ) " ذات الرمل والماء ".
(٢) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٣٢٣).
(٣) في (أ) " للقضاء ".
(٤) " هو " ساقط من (ب).
(٥) لم أقف عليه.
(٦) والمعنى - والله أعلم - يحتمل ذلك كلَّه. انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٢٨)، تفسير السَّمرقندي (٣/ ٥٤١)، النُّكت والعيون (٦/ ٢٤١)، زاد المسير (٨/ ٢٣٣).