وكلٌّ قريب (١).
{إِنْ كُلُّ نَفْسٍ}: جواب للقسم.
{لَمَّا عَلَيْهَا} " ما " زيادة , أي لعليها , والمعنى: أن على كل نفس حافظاً يحفظ عمله ورزقه وأجله ونفسه (٢).
وقيل: بمعنى إلاّ.
قال سيبويه: " يأتي {لَمَّا} بمعنى إلا (٣): تقول نشدتُك اللهَ لما فعلتَ كذا ... وإلاّ فعلتَ " (٤).
والمعنى: ما نفسٌ إلاّ عليها (٥).
{حَافِظٌ (٤)}: من ربها.
{فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ}: يعني الكافر المنكر قدرة الله على البعث.
{مِمَّ خُلِقَ (٥)}، ثم بين فقال:
{خُ {خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ (٦)} الطارق: ٦ قٍ (٦)}: أي مابين ماء الرجل وماء المرأة فوحد لامتزاجهما. ومعنى {دَافِقٍ} : منصب باعتماد شديد , تقول: دفقت الماء فاندفق وتدفق.
{دَافِقٍ} بمعنى مدفوق عند الكوفيين , وكذلك ليل نائم وسر كاتم.
(١) وهو كما قال. انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢٥٤)، جامع البيان (٣٠/ ١٤١)، النُّكت والعيون (٦/ ٢٤٦)، زاد المسير (٨/ ٢٣٩).
(٢) وهذا المعنى على وجه من قرأ بتخفيف {لمَا} وهم ابن كثير ونافع وأبو عمرو والكسائي. انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٤٢)، السبعة (ص: ٦٧٨)، معاني القراءات (ص: ٥٣٩).
(٣) ما بين المعقوفتين ساقط من (ب).
(٤) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٣٢٧).
(٥) وهذا المعنى على وجه من قرأ بتشديد {لَمَّا} وهم عاصم وابن عامر وحمزة. انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٤٢)، السبعة (ص: ٦٧٨)، معاني القراءات (ص: ٥٣٩).