وعند البصريين: تقديره ذو دفق كتامر ولابن (١).
{يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ (٧)}: {الصُّورِ} الظهر.
و {التَّرَائِبِ} عظام الصدر. قال:
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ... ترائبها مصقولةٌ كالسَّجَنْجَلِ (٢) (٣).
فماء الرجل من الصلب , وماء المرأة من الترائب.
وقيل: من بين صلب الرجل وترائبه (٤).
وعن الضحاك: " {التَّرَائِبِ} العينان واليدان والرجلان " (٥).
وعن سعيد: " {التَّرَائِبِ}: " الأضلاع إلى (٦) أسفل الصلب , أربع من هذا الجنب وأربع من هذا الجنب " (٧).
مجاهد: " من بين المنكبين والصدر " (٨).
وقيل: هي عصارة الولد (٩) ومنه يكون الولد.
{إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ (٨)}: عكرمة ومجاهد: " على ردِّ الماء في الإحليل بعد دفوقه " (١٠).
(١) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢٥٥)، جامع البيان (٣٠/ ١٤٣)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٣٩).
(٢) السَّجَنْجَلُ: المرآة، والسَّجَنْجَلُ أَيضاً قِطَع الفِضَّة وسَبائِكُها، ويقال: هو الذَّهبُ. انظر: لسان العرب (١١/ ٣٢٥)، مادة " سَجَلَ ".
(٣) البيت لامرئ القيس من معلقته، وتمامه:
مهفهفةٌ بيضاءُ غير مُفاضَة ... ترائبها مصقولةُ كالسَّجَنْجَلِ
انظر: ديوان امرئ القيس (ص: ٤٢).
(٤) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٤٣)، تفسير الثعلبي (١٠/ ١٧٩)، النُّكت والعيون (٦/ ٢٤٦)، زاد المسير (٨/ ٢٤٠).
(٥) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٤٤)، النُّكت والعيون (٦/ ٢٤٦).
(٦) في (أ) " التي ".
(٧) انظر قول سعيد بن جبير: جامع البيان (٣٠/ ١٤٤)، النُّكت والعيون (٦/ ٢٤٧).
(٨) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٤٤)، تفسير الثعلبي (١٠/ ١٧٩).
(٩) في (أ) " الصلب ".
(١٠) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٤٥)، النُّكت والعيون (٦/ ٢٤٧).