وقيل: معنى لا ينسى: لا يترك (١) العمل بما أمرت به إلا ما شاء الله أن لا تعمل به بالنسخ (٢).
الزَّجَّاج: " {إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ} ثم تذكره (٣) " (٤) من قوله: {وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ} الكهف: ٢٤.
ابن عيسى: " {إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ} أن يؤخر إنزاله " (٥).
{إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى (٧)}:
ابن جرير: " {الْجَهْرَ}: ما ظهر , {وَمَا يَخْفَى}: الوسوسة " (٦).
وقيل: {الْجَهْرَ}: ما تحفظه (٧) , {وَمَا يَخْفَى}: ما تنساه بعد النسخ.
وقيل: {الْجَهْرَ}: قراءته , {وَمَا يَخْفَى} مخافة نسيانه (٨).
{وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى (٨)}: للخلّة اليسرى , وهو سهولة عمل الخير.
وقيل: اليسرى الجنة , أي ييسر لك (٩) أسباب دخولها (١٠).
{فَذَكِّرْ}: أي بالقرآن. وقيل: بالله رغبة ورهبة.
{فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى (٩)}: أي الذكرى نافعة. {وإِنْ} مخففة من المثقلة.
وقيل: تقديره {إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى} وإن لم تنفع (١١) فيكون الشرط غير معتد به , وقد سبق أمثاله.
وقيل: ذكرهم إن طمعتَ في قبولهم.
وقيل: {إِنْ} بمعنى النفي.
{سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى (١٠)}: سيتعظ من يخشى الله.
{وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى (١١)}: ويتجنب الذكرى الأشقى الكافر.
{الَّذِي يَصْلَى}: (١٢) يدخل.
{النَّارَ الْكُبْرَى (١٢)}: نار جهنم. والصغرى: نار الدنيا.
وروى أبو هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((إن ناركم هذه جزء من سبعين جزءاً من نار جهنم , غسلت بماء البحر مرتين ولولا ذلك لما خُلقت فيها منفعة)) (١٣).
وقيل: الطبقة السفلى منها.
{ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى (١٣)}: نفي موتاً بصفة, وحياةً بصفة.
وقيل: أي لا يموت موتاً مريحاً ولا يحيا حياة مَلَذَّة.
وقيل: هي عبارة عن شِدَّةٍ بلغت النهاية.
{قَدْ أَفْلَحَ} صادق البقاء (١٤) ونال الفوز.
(١) في (أ) " لا تنسى لا تترك ".
(٢) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٥٤).
(٣) في (أ) " يذكره ".
(٤) انظر: معاني القرآن (٥/ ٢٤١).
(٥) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٢٣٥).
(٦) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٥٤).
(٧) في (أ) " ما يحفظه, {وَمَا يَخْفَى}: ما ينساه ".
(٨) في (أ) " مخافته نسيانه ".
(٩) في (أ) " تيسر لك ".
(١٠) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٥٤)، النُّكت والعيون (٦/ ٢٥٤).
(١١) في (أ) " تنفع ".
(١٢) في (أ) " {الَّذِي يَصْلَى النَّارَ}: يدخل النار. {الْكُبْرَى (١٢)}: نار جهنم .. ".
(١٣) سبق تخريجه (ص: ٨٠١).
(١٤) في (ب) " {قَدْ أَفْلَحَ}: بمن صادق البقاء ".