{مَنْ تَزَكَّى (١٤)}: عكرمة: " قال لا إله إلا الله " (١).
الزَّجَّاج: " تَكَثَّر بالتقوى " (٢).
وقيل: يتطهر من المعاصي.
قتادة: "أخرج الزكاة المفروضة " (٣).
وقيل: صدقة الفطر.
{وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ}: أي التكبير يوم العيد.
{فَصَلَّى (١٥)}: صلاة العيد.
وقيل: الصلوات الخمس.
وقيل: صلاة الليل (٤).
{بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (١٦)}: على الآخرة , والضمير للأشقين (٥).
وقرئ بالتاء (٦) على تقدير: قل لهم , فالخطاب لهم أيضاً.
وقيل: الخطاب للمؤمنين.
وقيل: أي: بل تؤثرون الاستكثار من الدنيا على الاستكثار من الآخرة (٧).
{وَالْآَخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (١٧)}: أي {خَيْرًا} للمؤمنين.
و {وَأَبْقَى} للجزاء والثواب.
(١) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٥٦)، تفسير الثعلبي (١٠/ ١٨٥).
(٢) انظر: معاني القرآن (٥/ ٢٤٢).
(٣) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٥٦).
(٤) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٥٥)، النُّكت والعيون (٦/ ٢٥٥)، زاد المسير (٨/ ٢٤٧).
(٥) وهذا على قراءة من قرأ بالياء {يؤْثِرُونَ}، وهي قراءة أبي عمروٍ وحده من السَّبعة. انظر: السبعة ... (ص: ٦٨٠)، الحجة (٦/ ٣٩٨)
(٦) أي {تُؤْثِرُونَ} انظر: السبعة (ص: ٦٨٠)، الحجة (٦/ ٣٩٨).
(٧) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٥٧)، النُّكت والعيون (٦/ ٢٥٥).