الحسن: " انفجار الناقة من الصخرة لصالح - عليه السلام - " (١).
{وَلَيَالٍ عَشْرٍ (٢)}: الجمهور على أنها: (٢) عشر ذي الحجة.
وقيل: العشر الأولى من محرم.
وقيل: العشر الآخِر من شهر رمضان (٣).
{وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (٣)}: ابن عباس - رضي الله عنهما -: {وَالشَّفْعِ} الخلق , {وَالْوَتْرِ} الخالق - سبحانه وتعالى - " (٤).
وعنه أيضاً: " {وَالشَّفْعِ} يوم النحر , {وَالْوَتْرِ} يوم عرفة " (٥).
وقيل: {وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ} الصلوات , فإن فيها شفعاً ووتراً.
وقيل: {وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ} الخلق، فإن فيهم شفعاً ووتراً (٦).
وقيل: {الشَّفْعِ} أيام الدنيا , {وَالْوَتْرِ} يوم القيامة.
وقيل: {الشَّفْعِ} أبواب الجنة , {وَالْوَتْرِ} أبواب النار.
الحسن: " {وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ} العدد كله " (٧).
وقيل: {الشَّفْعِ} يوما منى , {وَالْوَتْرِ} اليوم الثالث (٨).
(١) انظر: المرجع السابق.
(٢) " على أنها " ساقطة من (أ).
(٣) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٦٨)، النُّكت والعيون (٦/ ٢٦٥)، المحرر الوجيز (٥/ ٤٧٦)، زاد المسير (٨/ ٢٥٥).
(٤) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٧١)، زاد المسير (٨/ ٢٥٥).
(٥) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٧٠).
(٦) ما بين المعقوفتين ساقط من (ب).
(٧) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٧٢)، زاد المسير (٨/ ٢٥٦).
(٨) في (أ): " {وَالْوَتْرِ} يوم الثالث ".