والثاني: أن الهاء يعود إلى الكافر المتقدم ذكره ,والمعنى: لا يُعَذَّبُ بعذاب هذا الكافر أحد , كقوله: {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} ... الأنعام: ١٦٤.
وكذالك الكلام في قوله: {وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ (٢٦)} (١): الوثاق: الشُّدُّ في الأغلال والسلاسل.
{يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (٢٧)}: أي: المطمئنة بالله وبالإيمان , من قوله: ... {الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ ... } الرعد: ٢٨.
وقيل: اطمأنت بالبشرى من الملائكة من قوله: {وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ} فصلت: ٣٠.
وقيل: اطمأنت إذا أوتيت كتابها بيمينها.
ابن عباس - رضي الله عنهما -: "الخطاب لروح المؤمن يأمرها الله بالرجوع إلى ... الجسد " (٢).
فيكون قوله: {إِلَى رَبِّكِ} أمر ربك.
وقيل: {رَبِّكِ} بَدَن صاحبك.
وقيل: هذا خطاب لها يوم النزع , أي: {ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً}: عن الله ... - تعالى - بما تصيرين إليه من الثواب العظيم والعيش النعيم (٣).
{مَرْضِيَّةً (٢٨)}: رضيها الله - تعالى -.
(١) انظر: قرأ الكسائي وحده {لا يُعَذَّبُ} و {ولا يوثَق} بفتح الذال والثاء، وقرأ الباقون {لَا يُعَذِّبُ} و {وَلَا يُوثِقُ} بكسر الذال والثاء. انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٨٩)، السبعة (ص: ٦٨٥)، الحجَّة (٦/ ٤١١)، غرائب التفسير (٢/ ١٣٣٩).
(٢) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٩١)، النُّكت والعيون (٦/ ٢٧٢).
(٣) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٢٧٢).