والاقتحام: الدخول في الشيء والمجاوزة له بصعوبة (١).
{لَا} بمعنى لم (٢).
وقيل: وهي مكررة معنى.
الفَرَّاء: " لما فسر اقتحام العقبة بثلاثة أشياء صار كأنّه أعاد {لَا} ثلاث مرات " (٣).
قال أبو على: " لا يلزم تكرار {لَا} إذا كان بمعنى لم " (٤).
و {الْعَقَبَةَ} هي عقبة في جهنم يكلّف الكفار صعودها عن جماعة.
وقيل: {الْعَقَبَةَ} طاعة الله , سميت عقبة لكثرة دواعي ضدّها.
وقيل: {الْعَقَبَةَ} حمل النفس على المشقة (٥).
{وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (١٢)}: تعظيماً لشأنها.
{فَكُّ رَقَبَةٍ (١٣)}: تخليصها من الرق بالعتق , أو الإعانة في مال الكتابة.
وقيل: فك رقبته وخلاص نفسه.
{أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (١٤)}: زمان قحط وجوع.
{يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ (١٥)}: قرابة النسب.
{أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ (١٦)}: لاصق بالتراب من الفقر لا يصونه عنه شيء (٦).
سعيد: " ذا عيال لا مال له " (٧).
(١) انظر: غريب القرآن؛ للسِّجِّستاني (ص: ١١٥).
(٢) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢٦٤)، جامع البيان (٣٠/ ٢٠١)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٥٠).
(٣) انظر: معاني القرآن (٣/ ٢٦٤).
(٤) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٣٤٣).
(٥) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٢٠١)، النُّكت والعيون (٦/ ٢٧٨).
(٦) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٢٠٤)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٥١).
(٧) أي سعيد بن جبير. انظر: جامع البيان (٣٠/ ٢٠٦)، غرائب التفسير (٢/ ١٣٤٣).