Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3631
Jumlah yang dimuat : 3779

{ثُمَّ رَدَدْنَاهُ}: أي: الإنسان {أَسْفَلَ سَافِلِينَ (٥)}: أي: إلى الهرم أو الخرف ... {لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا} الحج: ٥. والسافلون: هم الزمنى ... والضعفى (١) ومن لا يجد حيلة , ولا يهتدي سبيلاً (٢).

{إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (٦)}:

ابن عباس - رضي الله عنهما - جعل الاستثناء منقطعاً , أي: لكن الذين آمنوا وإن ردوا إلى أرذل العمر فإن أجرهم يكتب لهم كما كانوا يعملونه في صحتهم (٣).

وجاء في الآثار: "من قرأ القرآن واتبع ما فيه لم يرد إلى أرذل العمر " (٤).

وقيل: الاستثناء صحيح على تقدير: {ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ} فانقطعت أعمالهم فلا يكتب (٥) لهم حسنة إلا الذين آمنوا فإن أجرهم لا ينقطع (٦).

والأكثر على أن {أَسْفَلَ سَافِلِينَ} النار، والتقدير: أسفل قوم سافلين.

والاستثناء صحيح. و {أَسْفَلَ} نصب على الحال.

وقيل: على الظرف، أي: مكاناً {أَسْفَلَ سَافِلِينَ}.

وقوله: {غَيْرُ مَمْنُونٍ}، أي (٧): غير مقطوع، وقيل: غير منقوص.

وقيل: غير ممنونٌ به عليهم.


(١) في (ب) "والصعفى ".
(٢) انظر: تفسير السمعاني (٦/ ٢٥٤)، زاد المسير (٨/ ٢٨٩).
(٣) انظر: زاد المسير (٨/ ٢٩٠)، الجامع لأحكام القرآن (٢٠/ ١١٦).
(٤) أورد ابن جرير عن عكرمة قال: كان يقال من قرأ القرآن لم يرد إلى أرذل العمر ثم قرأ {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (٤) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (٥) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ} قال لا يكون حتى لا يعلم من بعد علم شيئاً " جامع البيان (٣٠/ ٢٤٦).
(٥) في (ب) " فلا يتبت ".
(٦) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٢٤٥)، زاد المسير (٨/ ٢٩٠).
(٧) " أي " ساقطة من (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?