Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3634
Jumlah yang dimuat : 3779

}، حتى بلغ {مَا لَمْ يَعْلَمْ (٥)} فرجع بها ترجف بوادره حتى دخل على خديجة , فقال: زملوني، فزملوه، حتى ذهب عنه الرَّوع ... " (١).

وعن عائشة - رضي الله عنها -: " إن أول ما نزل من القرآن، {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} " (٢).

قوله: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ}: أبو عبيدة: " الباء زيادة، وتقديره: اقرأ اسم ربك " (٣).

وقيل: اقرأ القرآن باسم ربك تيمناً وتبركاً , وهو أن يفتتح بذكره , كقوله: {وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا} هود: ٤١.

{الَّذِي خَلَقَ (١)}: أي: خلق المكونات كلها، فحذف المفعول؛ لأن حذف المفعول في مواضع، أبلغ من ذكره، كما تقول: فلان يعطي ويهب.

المبرد: " المراد به ذكر الفاعل فحسب " (٤).

ثم خَصَّ منها ما هو أعلى مرتبة، فقال: {خَلَقَ الْإِنْسَانَ}: يعني بني آدم.

واللام للجنس.

{مِنْ عَلَقٍ (٢)}: جمع علقة , والمراد بها: ابتداءَ الخلقةِ إلى تمامها.

وقيل: آدم - عليه السلام -.

وقيل: {مِنْ عَلَقٍ} من طين , يعلق بالكَفِّ , ثم كرَّر للتأكيد، فقال:


(١) أخرجه البخاري في صحيحه في كتاب بدء الوحي، باب: كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله، برقم (٣)، وأخرجه مسلم في كتاب الإيمان، باب: بدء الوحي إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، برقم (٤٠١)، وانظر: أسباب النزول؛ للواحدي (ص: ٩).
(٢) أخرجه الحاكم في مستدركه (٢/ ٥٢٩) في كتاب التفسير، تفسير سورة {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} وقال: "هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه "، وأورده الواحدي في أسباب النزول (ص: ١٠).
(٣) انظر: مجاز القرآن (٢/ ٣٠٤).
(٤) لم أقف عليه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?