Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3637
Jumlah yang dimuat : 3779

{أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (١٣)}: يعني: الناهي، والمعنى: {أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (٩) عَبْدًا إِذَا صَلَّى} والمنهي على الهدى آمر بالتقوى، والناهي كاذب ومتولٍ، فما أعجب من ذا (١).

و {أَرَأَيْتَ} من باب ظننت، والمفعول الثاني (٢) محذوف , كما يحذف خبر المبتدأ لدلالة الحال عليه، والتقدير: أرأيت الذي ينهى مُبطلاً.

وقوله: {أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (١٤)}: خبره " (٣).

وقيل: المعنى أرأيت الذي فعل هذا الفعل ما الذي يستحق بذلك من العقاب.

{كَلَّا}: ردع وزجر.

{لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ}: عن إيذاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومنعه عن الصلاة.

{لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ (١٥)}: نأخذُ بها.

والسَّفع: الأخذ.

وقيل: لَنَجُرَنَّ بناصيته إلى النار. والسفع: الجر.

وقيل: لنسودنَّ وجهه. وكنَّى عن الوجه بالناصية.

والسَّفع: تأثير النار والشمس (٤) , ثم أبدل فقال:

{نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (١٦)}: أي: صاحبها كاذبٌ خاطئ.


(١) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (ص: ٣/ ٢٧٨).
(٢) " الثاني " ساقطة من (أ).
(٣) انظر: معاني القرآن؛ للأخفش (ص: ٣١١).
(٤) انظر: مجاز القرآن (٢/ ٣٠٤)، جامع البيان (٣٠/ ٢٥٥)، النُّكت والعيون (٦/ ٣٠٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?