وقيل: {الْقَارِعَةُ} مبتدأ، {مَا الْقَارِعَةُ} صفته، {وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ} اعتراض , {يَوْمَ يَكُونُ} خبره , والتقدير: القارعة الهائلة واقعة يوم يكون. والأول أظهر.
والقرع: ضربٌ له صوت ,كقرع الباب والناب، ومقرعة الدواب، والمقارعة في الحرب. {يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ} عام.
{كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ (٤)}: قيل: كغوغاء الجراد (١). ومثله: {يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ} القمر: ٧.
الزَّجَّاج: " ما تراه كصغار الْبَقِّ يتهافتُ في النار " (٢).
المبرد: " أشياءً بين الذبابِ والبعوض يضرب بها المثل في الجهل " (٣).
أبو عُبيدة: " طائر يتساقط في النار والسراج ليس ببعوض ولا ذباب " (٤).
وقيل: النّاس خاصّ في الكفار وهم يتهافتون في النار يوم القيامة كتهافت الفراش.
ومعنى {الْمَبْثُوثِ}: المتفرق لا يتجه لجهة واحدة بل يموج بعضهم في بعض (٥).
{وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ}: كالصوف.
أبو عُبيدة: " ذي الألوان " (٦)، كقوله: {وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ} الآية ... فاطر: ٢٧.
(١) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢٨٦)، جامع البيان (٣٠/ ٢٨١).
(٢) معاني القرآن (٥/ ٢٧١).
(٣) لم أقف عليه.
(٤) انظر: مجاز القرآن (٢/ ٣٠٩).
(٥) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٥١٢)، تفسير السَّمرقندي (٣/ ٥٨٦).
(٦) انظر: مجاز القرآن (٢/ ٣٠٩)