سورة قُرِيش (١)
" أربع آيات " (٢) (٣) مكية. وقيل: مدنية (٤).
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
{لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (١)}: قيل: هذه اللام متصلة بالسورة الأولى.
والمعنى: أهلكهم.
{لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ} واللام لام الصيرورة والعاقبة، كقوله: {لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا} القصص: ٨.
ويروي عن الكسائيّ: ترك التسمية بينهما , وجاء ذلك عن غيره أيضاً لهذا (٥).
وسماه بعضهم لام العلة. وفيه بعد؛ لأن الله أهلكهم لكفرهم.
وقيل: اللام لام التعجيب، أي: أعجبوا من {لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ}.
وقيل: فيه تقديم وتأخير، والمعنى: فليعبدوا ربَّ هذا البيت لإيلاف قريشٍ (٦)، أي: لما أنعم عليكم من إيلافكم، تقول: ألف يألف إلفاً، وإلافاً وآلف يؤلف إيلافاً، بمعنى: وهو نقيضُ الإيحاش ومثله الإيناس.
(١) سُمِّيت في المصاحف وكتب التفسير (سورة قريش) لوقوع اسم قريش فيها ولم يقع في غيرها، وبذلك عنونها البخاري في (صحيحه)، وسميت هذه السورة في عهد السلف: سورة (لإِيلاف قريش)، وسُمِّيت اختصاراً (سورة لإيلاف) انظر: بصائر ذوي التمييز (١/ ٥٤٥)، زاد المسير (٨/ ٣٢٥)، التحرير والتنوير (٣٠/ ٥٥٣).
(٢) " أربع آيات " ساقطة من (أ).
(٣) وهي أربع آيات في الكوفي والبصري والشامي وخمس في المدَنِيَّيْن والمكي، اختلافها آية {مِنْ جُوعٍ} ... عدها المدنيان والمكي ولم يعدها الباقون انظر: البيان (ص: ٢٩٠)، جمال القراء (٢/ ٥٥٩).
(٤) في قول الجمهور، ومدنية في قول الضحاك وابن السائب. انظر: النكت والعيون (٦/ ٣٤٥)، المحرر الوجيز (٥/ ٥٢٥)، زاد المسير (٩/ ٢٣٨).
(٥) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٣٩١)، زاد المسير (٨/ ٣٤٥).
(٦) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢٩٣)، جامع البيان (٣٠/ ٣٠٥)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٨٠)، غرائب التفسير (٢/ ١٣٩١)، زاد المسير (٨/ ٣٤٥).