{إِيلَافِهِمْ}: بدل من الأوّل.
{رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (٢)} الرِّحلة هي: السيرُ على الراحلة , وهي الناقة القوية. والرحل والارتحال: احتمال الرحل للسير، والرَّحل: متاع المسافر.
وقيل: الرحلة لا يكون إلا في طلب المعاش (١).
وكانت لهم رحلتان، رحلةٌ في الشتاء إلى اليمن، ورحلةٌ في الصيف إلى الشام (٢).
عكرمة: " كلتا الرحلتين كانت إلى فلسطين " (٣).
وقيل: كانوا يشتون بمكةَ، ويصيفون بالطائف (٤).
وبالرحلتين كانت تقوم معائشهم، فمنّ الله عليهم بذلك.
وقيل: كان الناس يرتحلون، رحلة في الشتاء، ورحلة في الصيف يحملون إليهم المِيرة وغيرها، فمنَّ الله (٥) عليهم بأن كفاهم مؤنة الارتحال بأنفسهم.
قتادة: " ذكرهم الله نعمته عليهم إذا جعلهم آمنين بالحرم يسافرون ويُتَخَطَّفُ الناس من حولهم " (٦).
وعن ابن عباس - رضي الله عنهما -: أنه نهاهم عن الرحلتين، وأمرهم أن يعبدوا رب هذا البيت، ويقيموا بمكة كما ألِفوا الرحلتين " (٧).
فيكون اللام بمعنى: الكاف. وهذا معنى رابع للام: {إِيلَافِ} (٨).
{فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (٣) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ}: أي: بعد الجوعِ الذي أصابهم في سني القحط، حتى أكلوا الجيف والعِلهزَ (٩).
قال سيبويه: " قام {مِنْ} مقام عن، والفرق بينهما: أنَّ عن يقتضي حصول جوع فزال بالإطعام , و {مِنْ} يقتضي المنع من لحاق الجوع، فيكون المعنى: أطعمهم فلم يلحقهم جوع " (١٠).
{وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (٤)}: وكانوا لا يتعرض (١١) لهم أحد , ولا يُغارُ عليهم كما يغيرُ الناسُ بعضهم على بعضٍ.
وقيل: {مِنْ خَوْفٍ} العدو.
وقيل: {مِنْ خَوْفٍ} أبرهة.
وقيل: {مِنْ خَوْفٍ} الجذام الذي وقعَ وراءَ مكةَ (١٢).
وعن عليٍّ - رضي الله عنه - ... : " آمَنَ قريشاً أن لا تكون (١٣) الخلافة إلا فيهم " (١٤).
وروت أم هاني بنت أبي طالب عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((إن الله - تعالى - فضَّلَ قريشاً (١٥) بسبع خصال لم يعطها أحداً قبلهم، ولا يعطها أحداً بعدهم: إن الخلافةَ فيهم ,
(١) انظر: كتاب العين (٣/ ٢٠٧)، مادة " رَحَلَ "، المفردات (ص: ٣٤٧).
(٢) وهذا قول الجمهور. انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢٩٤)، جامع البيان (٣٠/ ٣٠٧)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٨٠)، زاد المسير (٨/ ٣٢٧).
(٣) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٣٤٧).
(٤) وهو مروي عن ابن عباس - رضي الله عنهما -. انظر: جامع البيان (٣٠/ ٣٠٨)، النُّكت والعيون (٦/ ٣٤٨).
(٥) لفظ الجلالة " الله " ساقط من (ب).
(٦) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٣٠٨).
(٧) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٣٠٨)، تفسير البغوي (٨/ ٥٤٧).
(٨) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٣٩١).
(٩) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢٩٤)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٨١).
(١٠) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٣٩٢).
(١١) في (ب) " لا يتعرضون ".
(١٢) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٣٠٨)، النُّكت والعيون (٦/ ٣٤٩)، غرائب التفسير (٢/ ١٣٩٢).
(١٣) في (ب) " لا يكون ".
(١٤) انظر: تفسير الثعلبي (١٠/ ٣٠٣)، النُّكت والعيون (٦/ ٣٤٩).
(١٥) في (ب) " قريش ".