Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 3684 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3684
Jumlah yang dimuat : 3779

{الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ}: المفروضة.

{سَاهُونَ (٥)}: الفرَّاء والزَّجَّاج: " لا يصلونها سِرَّاً؛ لأنهم لا يعتقدون وجوبها، ويصلونها علانية رِيَاءً " (١).

وعن الحسن أنه قال: الحمد لله الذي لم يجعلها في صلاتهم، وجعلها عن صلاتهم " (٢).

ابن عباس - رضي الله عنهما -: أي: " يؤخِّرونها عن وقتها " (٣).

{الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ (٦)}: لا يقصدون وجه الله، إنما يريدون أن يراهم المسلمون فيحمدونهم عليها.

{وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ (٧)}: أبو عبيدة: " الماعون في الجاهلية كلّ منفعة وعطية، وفي الإسلام الطاعة والزكاة " (٤).

الزَّجَّاج: " كلُّ ما فيه منفعة، كالكأس والقدر والدلو " (٥).

وقيل: هو الذي يبذله الجيران بعضُهم لبعض.

الفراء: " الماعون الماء، وأنشد:

. . . . . . . . . . . . . . . . . ... يمج صبيرُهُ الماعون صبَّا (٦)

والصبير: السحاب " (٧).

ابن عيسى: " الماعون القليل القيمة، وأصل المعن القليل " (٨).

وأنشد:


(١) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢٩٥)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٢٨٢).
(٢) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٣٩٥)، وعند ابن جرير في جامع البيان (٣٠/ ٣١٣) عن عطاء بن دينار.
(٣) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٣١١)، زاد المسير (٨/ ٣٢٩).
(٤) انظر: مجاز القرآن (٢/ ٣١٣).
(٥) انظر: معاني القرآن (٥/ ٢٨٣).
(٦) البيت غير منسوب في معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢٩٥)، وقال الفراء: " ولست أحفظ أوله "، وأورده الطبري في جامع البيان (٣٠/ ٣١٤).
(٧) انظر: معاني القرآن (٣/ ٢٩٥).
(٨) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٣٥٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?