Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 376
Jumlah yang dimuat : 3779

والتدلية والإدلاء: الإنزال من أعلى (١) إلى أسفل، كقوله: {فَأَدْلَى دَلْوَهُ} يوسف: ١٩.

ابن عيسى: حطهما إلى المعصية.

الثعلبي: دللهما فقلب اللام الأخير ياء (٢).

الواحدي: جرأهما على المعصية، ولا أدري من أين أخذ (٣).

{بِغُرُورٍ}: هو إظهار النصح مع إبطان الشر.

{فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا} فروجهما.

وسمي الفرج سوءة: لأنه يسوء صاحبه ظهوره.

ابن عباس رضي الله عنهما: كانا كسوتهما من النور (٤).

قتادة: كان لباس آدم وحواء في الجنة ظفراً كُلُّه (٥).

وقيل: كان حُلَّة (٦).

{وَطَفِقَا} داما.


(١) في (ب): (إنزال من الأعلى ... ).
(٢) كلمة (اللام) لم ترد في (ب) ولا (جـ)، وإنما وردت في (أ) وهي في «الكشف» للثعلبي ٤/ ٢٢٤.
(٣) انظر: «البسيط» للواحدي (ص ٦٠٧ - رسالة جامعية).
وقد ذكر الواحدي من أين أخذه، فقال: (والأصل فيه: دللهما، من الدال والدالة، وهي الجرأة، قال شمر: يقال: ما دلّك عليّ، أي: ما جرَّأك علي) إلى آخر كلامه.
(٤) ذكره الواحدي في «البسيط» (ص ٦٠٨ - رسالة جامعية)، ولفظه: (يريد: ظهرت عورتهما وتقلص ذلك النور عنهما). هذا أقرب لفظ وجدته عن ابن عباس يماثل ما نقله الكرماني عنه.
(٥) أخرجه الطبري ١٠/ ١١٣.
(٦) في (جـ): (جله)، وهذا يحتمل أنه تعقيب على قول قتادة أما إذا كان (حُلَّة) فيحتمل - وهو الأظهر - أنه قول جديد في لباسهما في الجنة، ويؤيّده أن ابن المنذر أخرج عن أبي غنيم سعيد بن حدير الحضرمي أثراً حول هذا، وفيه: (فسقط منهما لباسُ الجمال الذي كان عليهما في الجنة). انظر: «الدر المنثور» للسيوطي ٦/ ٣٤٣ - ٣٤٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?