Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 389
Jumlah yang dimuat : 3779

{رَبَّنَا هَؤُلَاءِ أَضَلُّونَا} زينوه لنا وسنوا الضلالة (١) فاقتدينا بهم.

{فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِنَ النَّارِ} أي: عذابا ذا (٢) زيادة مثله عليه.

ابن عباس رضي الله عنهما: زيادة حياتٍ وأفاعٍ (٣).

وقيل: الضعف: المثل.

وقيل: القسط.

وحكى الماوردي أن الضعف هاهنا: العذاب، وهو بعيد (٤).

{قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَكِنْ لَا تَعْلَمُونَ (٣٨)} للقادة بكفرهم وإغوائهم، وللتابع بكفرهم وتقليدهم والاقتداء بهم (٥).

أي: كفيتم ما تسألون {وَلَكِنْ لَا تَعْلَمُونَ (٣٨)}.

التاء (٦) يصلح للاتصال والانفصال والياء للكل (٧).

{وَقَالَتْ أُولَاهُمْ لِأُخْرَاهُمْ فَمَا كَانَ لَكُمْ عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ} فإنكم كفرتم مثل كفرنا وتساوينا في الكفر.

وقيل: {فَمَا كَانَ لَكُمْ عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ} أي: لم تؤمنوا إذ كفرنا وإنكم في دعائكم علينا ظالمون.

{فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ (٣٩)} أي: فذوقوا بكسبكم وكفركم ولا تحيلوا الذنب على غيركم.

{إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا} أي: عن (٨) الإيمان بها.

{لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ} لصعود طاعاتهم وأدعيتهم وأرواحهم كما تفتح للمؤمنين.

وقيل: لنزول الرحمة.

وقيل: لدخول الجنة.

{وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ} يدخل البعير

{فِي سَمِّ الْخِيَاطِ} في ثقبة الإبرة، أي: لا يدخلونها أبداً.

وقال الماوردي: {فِي سَمِّ الْخِيَاطِ} قولان، أحدهما: ثقب الإبرة، والثاني (٩): السم القاتل الذي يدخل (١٠) في مسام البدن، وهذا سوء ضبط منه فإنه لم يفهم كلام ابن عيسى (١١).


(١) في (أ): (الضلال).
(٢) سقطت (ذا) من (جـ).
(٣) لم ترد (وأفاع) في (جـ).
والأثر نسبه المصنف إلى ابن عباس، بينما أبهم الطبري ١٠/ ١٧٩ فقال: عن عبدالله، والقرطبي ٩/ ٢١٧ يقول إنه عن ابن مسعود رضي الله عنهم جميعاً.
(٤) حكاه الماوردي ٢/ ٢٢٢ عن مجاهد.
(٥) في (أ): (واقتدائهم).
(٦) كلمة (التاء) لم ترد في (ب) ولا (جـ).
(٧) قرأ عاصم في رواية أبي بكر (لا يعلمون) بالياء، وقرأ باقي العشرة (لا تعلمون) بالتاء.
انظر: «المبسوط» لابن مهران (ص ١٨٠).
(٨) سقطت (عن) من (أ).
(٩) في (جـ): (والآخر).
(١٠) كلمة (يدخل) سقطت من (أ).
(١١) ابن عيسى: هو الرماني، وانظر: «النكت والعيون» للماوردي ٢/ ٢٢٣، ولم أقف على كلام ابن عيسى لنحاكمه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?