والإقلال: رفع الشيء بتمامه من غير تعب، والسحاب: جمع سحابة.
{ثِقَالًا} أي: بالماء، جمع: ثقيل، نحو: حِمْل.
{سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ} أي: إلى بلد، وقيل: لإحياء بلد، وذّكر للجنس.
{مَيِّتٍ} لا نبات به.
{فَأَنْزَلْنَا بِهِ} بالبلد، وقيل: بالسحاب.
{الْمَاءَ} المطر.
{فَأَخْرَجْنَا بِهِ} على الوجهين.
{مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ} أنواع (١) حمل الأشجار.
{كَذَلِكَ} أي: كما أحيينا هذا البلد بإخراج الثمرات، وحياة الأرض: خروج نباتها.
{نُخْرِجُ الْمَوْتَى} من الأجداث.
وروى الثعلبي في تفسيره عن أبي هريرة وابن عباس رضي الله عنهم: إذا مات الناس كلهم في النفخة الأولى أمطر عليهم (٢) أربعين عاماً كمني الرجال من ماء تحت العرش يدعى ماء الحيوان، فينبتون من قبورهم بذلك المطر كما ينبتون في بطون أمهاتهم وكما ينبت الزرع من الماء، حتى إذا استكملت أجسادهم نفخ فيهم الروح ثم تلقى عليهم نومة فينامون في قبورهم، فإذا نفخ في الصور الثانية عاشوا وهم يجدون طعم النوم في رؤوسهم وأعينهم كما يجد النائم إذا استيقظ من (٣) نومه، فعند ذلك يقولون: {يَاوَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا}
(١) سقط حرف العين من كلمة (أنواع) من نسخة (ب).
(٢) سقط قوله: (أمطر عليهم) من (ب).
(٣) في (ب): (في نومه).