الثعلبي (١): قال وهب (٢): كان سبب استعباد فرعون بني إسرائيل: أن فرعون موسى كان فرعون يوسف فلما توفي يوسف عليه السلام وانقرضت الأسباط وكثر نسلهم غلبهم فرعون فاستعبدهم فأنقذهم الله بموسى، قال (٣): وكان بين اليوم الذي دخل يوسف مصر واليوم الذي دخل (٤) موسى رسولاً أربعمائة عام (٥).
{قَالَ إِنْ كُنْتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (١٠٦)} في دعواك.
الزجاج: ناقض فرعون في قوله {مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي} القصص: ٣٨ حين طالب موسى بالبيِّنة (٦).
{فَأَلْقَى عَصَاهُ} يعني موسى، مِنْ يده.
{فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ} حية عظيمة كأعظم مايكون.
ابن عيسى: سمي ثعباناً لأنه يجري كَثَعْبِ الماء (٧).
{مُبِينٌ (١٠٧)} ظاهر.
فقصدت فرعون فاغرة فاها لتأخذه، فوثب ونزل من سريره وهرب منها، وأحدث، وهرب الناس، فأخذها موسى فعادت عصاً كما كانت، فعاد فرعون إلى مكانه، فقال: هل معك آية أخرى (٨).
{وَنَزَعَ يَدَهُ} من جيبه.
{فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ (١٠٨)} لها شعاع يغلب الشمس ثم ردها إلى جيبه فعادت يده كما كانت.
{قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ} أي: قال فرعون وصدقه القوم.
{إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ (١٠٩)} يعنونه وحيله، يسحر الناس بخداعه وأخذه عيون الناس حتى يخيل إليهم العصا حية واليد بيضاء.
{يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ} مصر.
{فَمَاذَا تَأْمُرُونَ (١١٠)} تشيرون علي أن أفعل به.
(١) هو المفسر المشهور: أحمد بن محمد الثعلبي، أبو إسحاق، له كتاب «الكشف والبيان» وهو مطبوع أكثر من طبعة كلها رديئة، ويحتاج إلى عناية، توفي سنة (٤٢٧ هـ).
انظر: «طبقات المفسرين» للداودي ١/ ٦٥ - ٦٦.
(٢) هو: وهب بن منبه الصنعاني، العلاّمة المشهور، ولد في زمن عثمان رضي الله عنه سنة (٣٤ هـ)، وأخذ عن جماعة من الصحابة، توفي سنة (١١٠) وقيل (١١٣) وقيل (١١٤ هـ).
انظر: «سير أعلام النبلاء» للذهبي ٤/ ٥٤٤ - ٥٥٧.
(٣) كلمة (قال) لم ترد في (ب).
(٤) في (ب): (دخله).
(٥) انظر: «الكشف والبيان» للثعلبي ٤/ ٢٦٧.
(٦) قاله الزجاج بمعناه في «معاني القرآن» ٢/ ٣٦٢، وفي ٤/ ١٤٥ سورة القصص عند تفسيره قوله تعالى: {وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ}.
(٧) قال في «اللسان» (ثعب): (والثَّعْبُ: مَسِيْلُ الوادي).
(٨) انظر: «جامع البيان» للطبري ١٠/ ٣٤٣ - ٣٤٥، و «الكشف والبيان» للثعلبي ٤/ ٢٦٧، و «تفسير القرآن العظيم» لابن كثير ٦/ ٣٥٩.