{إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ} إلهاً.
{سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ (١٥٢)} هو أَنْ أُمِروا بقوله {فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ} البقرة: ٥٤، فقتل (١) الأب ابنه والابن أباه، وقيل: هو الجزية زمن النبي -صلى الله عليه وسلم-، أي: أولادهم، وقيل: تقديره: {إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ} ولم يتوبوا {سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ} الآية، والذين تابوا غفر لهم، ودل عليه قوله:
{وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ ثُمَّ تَابُوا مِنْ بَعْدِهَا} أي: بعد السيئات (٢).
{وَآمَنُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا} أي: بعد السيئات، وقيل: بعد التوبة.
{لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (١٥٣)} ذهب بعضهم إلى أن الآيتين من كلام موسى وصدقه الله بقوله: {وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ (١٥٢)}، وقال بعضهم: هذا من كلام الله قاله لموسى فأجابه (٣) الله بهذا.
{وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ} أي: سكن باعتذار هارون إليه (٤)، وقيل: بتوبتهم عن كفرهم.
وسكن وسكت: قطع الكلام، وقيل: كُلُّ كافٍّ عن شيء: ساكت، ومنه: سكت عن الكلام.
ابن عيسى: سكت مستعار (٥) هاهنا، لأن الغضب لما كان دالاً على ما في النفس للمغضوب عليه كان بمنزلة النطق (٦).
وقيل: هذا من المقلوب، أي: سكت موسى عن الغضب.
{أَخَذَ الْأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا} أي: فيما نسخ فيها وكتب.
(١) في (أ): (يقتل).
(٢) قوله: (أي بعد السيئات) سقط من (ب).
(٣) في (ب): (أي فأجابه ... ).
(٤) كلمة (إليه) سقطت من (ب).
(٥) في (أ): (يستعار).
(٦) ذكره الرازي ١٥/ ١٣ دون عزوه لأحد، وقد عزاه لابن عيسى الرماني المؤلف في كتابه الآخر: «غرائب التفسير» ١/ ٤٢٣ - ٤٢٤.