Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 475 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 475
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: هو مثل ضربه الله.

مجاهد: كان نبياً في بني إسرائيل اسمه بلعم، أوتي النبوة، فرشاه قومه على أن يسكت ففعل (١).

وجوز بعضهم أن يكون فرعون، والآيات آيات موسى (٢).

قوله {آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا} قيل: اسم (٣) الله الأعظم، وقيل: كتاب من كتب الله، وقيل: النبوة، وقيل: العلم بمجيء النبي.

{فَانْسَلَخَ مِنْهَا} خرج من علمها كانسلاخ الشاة من جلدها.

والانسلاخ: التعري من الشيء حتى لا يعلق به منه شي.

{فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ} استتبعه، وقيل: اتبعه.

{فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (١٧٥)} الفاسدين، وقيل: الهالكين (٤).

{وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ} شرفناه وقدمناه وجعلنا له الدرجة الرفيعة.

{بِهَا} بسبب تلك الآيات، وقيل: الباء للحال.

الزجاج: ولو شئنا أن نحول بينه وبين المعصية (٥).

وقيل: لرفعنا (٦) عنه الحال التي صار إليها من الكفر بالله وآياته.

{وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ} اختار السفال على الرفعة ومال إلى لذات الدنيا.

{وَاتَّبَعَ هَوَاهُ} في إيثار الدنيا ولذاتها على الآخرة ونعيمها.

{فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ} زجرته وطردته.

{يَلْهَثْ} يدلع لسانه.

{أَوْ تَتْرُكْهُ} غير مطرود {يَلْهَثْ}، وكل حيوان يلهث عند عطش أو إعياء إلا الكلب فإنه يلهث (٧) في الأحوال كلها، شبهه الله بأخس حيوان في أخس أحواله.

الحسن: شبهه بدابة لا فؤاد له، فهو يلهث على كل حال، فكذلك هو سواء عنده الوعظ وتركه (٨).

ابن بحر: شبهه بالكلب فحسب، ثم وصف الكلب فقال {إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ} (٩).

{ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا} أي: الشبه المذكور (١٠) في المثل المضروب مثل الذين كذبوا بآيات الله.


(١) أخرجه الطبري ١٠/ ٥٨٣ - ٥٨٤ عن مجاهد، قال ابن كثير ٦/ ٤٥١: (وأغربَ، بل أبعد، بل أخطأ من قال: كان قد أوتي النبوة فانسلخ منها، حكاه ابن جرير عن بعضهم، ولا يصح).
(٢) نقل الرازي ١٥/ ٤٥ هذا القول عن أبي مسلم الأصبهاني.
(٣) في (أ): (بسم).
(٤) في (ب): (وقيل من الهالكين).
(٥) انظر: «معاني القرآن» للزجاج ٢/ ٣٩١، وتمام الكلام عند الزجاج: (لفعلنا).
(٦) في (أ): (لرفعناه).
(٧) في (ب): (لاهث).
(٨) نقله الثعلبي ٤/ ٣٠٩، والواحدي في «البسيط» (ص ٩٢٦) رسالة جامعية، بلفظ مقارب لما ذكره الكرماني عن الحسن.
(٩) قال الطبرسي في «مجمع البيان» ٤/ ٧٧٠: (وقيل: إنما شبهه بالكلب في الخسّة وقصور الهمة وسقوط المنزلة، ثم وصف الكلب باللهث على عادة العرب في تشبيههم الشيء بالشيء ثم يأخذون في وصف المشبه به وإن لم يكن ذلك الوصف في المشبه، وذلك يكثر في كلامهم، عن أبي مسلم).
وقد جرت العادة عند الكرماني في كتبه أنه يميز بين رجلين يختلطان على المفسرين كثيراً، وكلاهما من مفسري المعتزلة، الأول: محمد بن بحر الأصفهاني (ت ٣٢٢ هـ)، وكنيته: أبو مسلم، ويسميه الكرماني: ابن بحر، والثاني: محمد بن علي الأصبهاني (ت ٤٥٩ هـ) وكنيته: أبو مسلم، ويسميه الكرماني: أبو مسلم.
بينما الطبرسي - وهو تلميذ الكرماني - ينقل هذا القول عن أبي مسلم، فالله أعلم.
(١٠) في (أ): (المذكورين).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?