Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 489 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 489
Jumlah yang dimuat : 3779

قوله: {خُذِ الْعَفْوَ} هو العفو عن المذنب (١)، أي: اترك عقوبته، وهو منسوخ بآية القتال (٢)، وقيل: خذ العفو من أموالهم، أي: ما فضل وطاب وسهل، من قوله {مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ} البقرة: ٢١٩، وهو منسوخ بآية الزكاة، وقيل: ما عفا من أخلاق الرجال وما لا يَجْهَدُهم.

{وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ} بالمعروف، وهو ما حسن فعله وعرفته (٣) القلوب ولم تنكره.

{وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (١٩٩)} بترك مؤاخذتهم، قيل: منسوخة بالقتال، وقيل: أعرض عنهم بترك مقاتلتهم (٤)، وقيل: بترك موافقتهم.

{وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ} نالك منه وسوسة وفساد وغضب.

والنزغ: الإزعاج بالإغراء.

{فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ} فاستجر بالله من الشيطان الرجيم من مكايده واستغث به، وقيل: معنى الآية: وإن دعاك الشيطان إلى خلاف ما أمرناك بقولنا (٥) {خُذِ الْعَفْوَ} الآية، فاستعذ به منه.

{إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (٢٠٠)} يسمع الدعاء ويعلم ما في الضمائر.

{إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا} ابن عباس رضي الله عنهما: إذا زلوا تابوا (٦).

والطَّيْفُ (٧): ما يتخيل في العقل مما لا تلحقه العين، أو يرى في المنام، وقيل: اللمم والوسوسة والخبل (٨).

تقول: طافَ الخيالُ يَطيفُ طَيْفاً، وطافَ الرجلُ يَطوفُ طَوْفاً: إذا أقبل وأدبر، وطَيْف: من طاف الخيال، ويجوز أن يكون من طاف الرجل، فيكون أصله طَيِّف بالتشديد فخففت (٩) كَمِّيت، وطائف اسم فاعل (١٠) من أحدهما (١١).


(١) سقط من (أ) قوله: (هو العفو).
(٢) قال ابن الجوزي ٣/ ٣٠٨: (هذه الآية عند الأكثرين كلها محكمة، وعند بعضهم أن وسطها محكم، وطرفيها منسوخان).
وقد ذهب الطبري ١٠/ ٦٤٣ إلى عدم النسخ، وكذلك ذهب مصطفى زيد في كتابه: «النسخ في القرآن الكريم» (ص ٧٣٢ - ٧٣٧).
(٣) في (أ): (عرفه).
(٤) في (أ): (مقابلتهم).
(٥) سقطت (بقولنا) من (أ).
(٦) قال ابن عباس رضي الله عنهما: الطائف: اللَّمةُ من الشيطان، وقال أيضاً: نزغٌ من الشيطان، أخرجهما الطبري ١٠/ ٦٤٩، ثم أخرج الطبري عن السدّي: إذا زلُّوا تابوا، ثم قال الطبري: وهذان التأويلان متقاربا المعنى.
(٧) هذا التفسير على قراءة ابن كثير وأبو عمرو والكسائي ويعقوب (إذا مسهم طَيْفٌ) بغير ألف، وقرأ باقي العشرة {طَائِفٌ} بالألف.
انظر: «المبسوط» لابن مهران (ص ١٨٧).
(٨) انظر: «البسيط» للواحدي (ص ٩٨٩ - ٩٩٠) رسالة جامعية.
(٩) في (ب): (فخفف).
(١٠) في (ب): (الفاعل).
(١١) انظر: «البسيط» للواحدي (ص ٩٩٠) رسالة جامعية، و «الدر المصون» للسمين ٥/ ٥٤٥ - ٥٤٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?