Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 531
Jumlah yang dimuat : 3779

وذهب بعضهم إلى أن: سهم ذوي القربى باق، وأن سهم الرسول يصرف إلى العُدَّةِ من الكُرَاعِ والسلاحِ وغير ذلك.

وقال بعضهم: يصرف الإمام إلى من شاء من المسلمين، وأن ذكر هؤلاء للاختصاص كذكر جبريل وميكائيل بعد الملائكة في قوله {مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ} الآية البقرة: ٩٨.

وذهب المبرد إلى أن: قول من قال: اسم الله هاهنا (١) للتعظيم، سهو، ولم يأت في بيان كلامه بما فيه مَقْنَع.

{وَلِذِي الْقُرْبَى} قربى النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهي مصدر قَرُبَ، ووحد ذو لأن الجمع في هذا كالواحد.

قال ابن عباس رضي الله عنهما: هم بنو هاشم (٢).

جبير بن مطعم: بنو هاشم وبنو (٣) المطلب (٤).

ولم يختلفوا في بني أميه وبني نوفل.

واختلف النحويون في قوله {وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ}:

فذهب الفراء (٥) إلى أن ما للشرط (٦) والفاء للجزاء، وهذا باطل عند


(١) سقطت كلمة (هاهنا) من (ب).
(٢) المشهور عن ابن عباس أنهم قريش كلها، ولذلك لم أجد من ذكر قوله هذا سوى أبي حيان وهو كثير النقل عن الكرماني، بينما وجدت عدداً من المفسرين ذكر أثراً عن ابن عباس أنهم قريش كلها. فالله أعلم.
(٣) في (ب): (بنو عبدالمطلب).
(٤) أخرجه البخاري (٣١٤٠).
(٥) انظر: «معاني القرآن» للفراء ١/ ٤١١.
(٦) في (أ): (أن ما الشرط).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?