Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 573
Jumlah yang dimuat : 3779

ونزلت في الذين تخلفوا بمكة (١) ولم يهاجروا (٢).

قوله: {إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ} أحبوه واختاروه.

{وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (٢٣)} أي: من تولى المشرك فهو مشرك لأنه رضي بشركه.

{قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ} ابن عيسى: الأب: المختص بانفصال نطفة الولد عنه.

{وَأَبْنَاؤُكُمْ} الابن: الولد الذكر (٣).

{وَإِخْوَانُكُمْ} الأخ الشقيق في النسب من الأبوين أو من أحدهما.

{وَأَزْوَاجُكُمْ} الزوجة: المرأة التي زوجت (٤) على عقد نكاح صحيح.

{وَعَشِيرَتُكُمْ} أقرباؤكم.

العشيرة: الجماعة، يرجع إلى عَقْدٍ كعقد العَشَرة (٥).

{وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا} اكتسبتموها، وقد سبق (٦).


(١) في (ب): (في مكة).
(٢) ذكره الواحدي في «أسباب النزول» (ص ٤١٠) ولكنه قال: (ونزل في الذين تخلفوا بمكة ولم يهاجروا قوله تعالى: {قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ} إلى قوله {فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ}).
فلعل الكرماني جمع الكلام في موطن واحد، وقَصَدَ هذه الآية والتي تليها، أو يكون الكلام متصلاً بما بعده في النص، ويكون السياق كالتالي (ونزلت في الذين تخلفوا بمكة ولم يهاجروا قوله (إن استحبوا الكفر على الإيمان) أحبوه واختاروه).
وهذا جائز ولكن سياق الكلام على الوجه الأول أجود، إذ لا معنى لاختيار جزء من الآية كسبب نزول. والله أعلم.
(٣) في (ب): (الولد الأكبر).
(٤) كلمة (زوجت) ليست في (أ).
(٥) ضبطها الدكتور الخرّاط محقق كتاب السمين الحلبي «الدر المصون» ٦/ ٣٥: (العِشْرة)، والظاهر أنها تضبط كما ذكرت أعلاه، إذ قال القرطبي ٨/ ٩٥: (هي الجماعة التي ترجع إلى عَقد واحد كعقد العشرة فما زاد).
(٦) لعله يقصد ما تقدم في سورة الأنعام (وليقترفوا ما هم مقترفون) آية (١١٣) فقد توسع في الكلام عليها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?