Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 578
Jumlah yang dimuat : 3779

{إِنْ شَاءَ} قيده بالمشيئة لأن الغنى يقع في حق بعض دون بعض وفي عام دون عام, وقيل: هذا تعليم بتعليق الأمور بمشيئة الله.

{إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ} بما أمر.

{حَكِيمٌ (٢٨)} فيما قدر.

وروي عن بعض القراء الوقف على قوله: {وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً} (١) ثم استأنف فقال: {فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ} (٢).

{قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ} يريد بهم: أهل الكتاب، فنفى عنهم الإيمان بالله واليوم الآخر لأن سبيلهم سبيل من لا يؤمن, وقيل: لأنهم يصفون الله بما لا يليق به سبحانه، ويصفون نعيم الجنة بخلاف ما هو عليه، يزعمون: لا أكل فيها ولا شرب, وقيل: هذا على سبيل الذم.

{وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ} لأنهم أحلوا ما حرم الله عليهم وحرموا ما أحل, وقيل: أحلوا الخمر.

{وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ} الحق: هو الله، أي: لا يدينون دين الإسلام وهو دين محمد -صلى الله عليه وسلم- الناسخ لسائر الأديان, وقيل: دين الحق: طاعة الحق، تقول: دان له: إذا أطاع.

{مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ} يعني: اليهود والنصارى.

و(مِنْ) للتبيين.

وأما المجوس: فملحقون بأهل الكتاب (٣) في الجزية وحسب، لقوله -صلى الله عليه وسلم-:


(١) في (ب) زيادة: ((وإن خفتم عيلة) على تقدير لا تقربوا وإن خفتم عيلة ثم استأنف ... ).
(٢) انظر: «القطع والائتناف» للنحاس (ص ٣٦١)، فقد نقل الوقف فيها عن أحمد بن موسى، ولعله أبو بكر بن مجاهد صاحب كتاب «السبعة»، والله أعلم.
(٣) حصل سقط في (ب) من بعد كلمة (الكتاب) الواردة هنا، إلى كلمة الكتاب الواردة في الحديث بعدها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?