Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 609
Jumlah yang dimuat : 3779

{إِنْ كَانُوا مُؤْمِنِينَ (٦٢)} أي: صادقين في إيمانهم.

{أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ} أن الأمر والشأن.

{مَنْ يُحَادِدِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} أي: من يحارب أولياء الله (١) ورسوله.

{فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ} قال بعض النحويين: (أن) بدل من الأول، وهو سهو.

وقال الزجاج: أعيد (أن) توكيداً لما طال الكلام (٢).

وقيل: فبأن ولأن (٣).

وهذا كله باطل، فإن {مَنْ} للشرط و {يُحَادِدِ} مجزوم به والفاء جزاء للشرط، وكان القياس كسر (أن) وقد قرئ به (٤)، ولكنه أضمر مبتدأ وجعل (أن) خبره، وتقديره: فالأمر أن له نار جهنم، هذا معنى كلام أبي علي في " إصلاح الإغفال " (٥).

{خَالِدًا فِيهَا} في النار.

{ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ (٦٣)} الإهلاك الدائم.

{يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ} في سبب النزول قال الكلبي: قال بعض المنافقين: والله لوددت أني قدمت فجلدت مائة ولا ينزل فينا شيء يفضحنا، فأنزل الله هذه الآية (٦).


(١) سقط لفظ الجلالة من (أ).
(٢) انظر: «معاني القرآن» للزجاج ٢/ ٤٥٩، والذين قال عنهم الكرماني إن قولهم سهو، هم الخليل وسيبويه كما هو في «إعراب القرآن» للنحاس ٢/ ٢٢٤.
(٣) قال أبو حيان في «البحر المحيط» ٥/ ٦٦: (وقيل: هو على إسقاط اللام، أي: فلأن له نار جهنم، فالفاء جواب الشرط، ويحتاج إلى إضمار ما يتم به جواب الشرط جملة، أي: فمحادته لأن له نار جهنم).
(٤) قال السمين الحلبي في «الدر المصون» ٦/ ٧٩: (قرأ أبو عمرو فيما رواه أبو عبيدة والحسن وابن أبي عبلة (فإن) بالكسر).
(٥) انظر: «الإغفال» لأبي علي الفارسي ٢/ ٤٢٢ و ٢/ ٤٤٨.
(٦) هذا سياق الواحدي في «أسباب النزول» (ص ٤١٩) ولم يسنده.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?